عادي
الأمم المتحدة: انعدام الأمن والبيروقراطية تؤثر في عملنا

تواصل المعارك والقصف في الخرطوم يفاقم معاناة السكان

01:34 صباحا
قراءة دقيقتين
1

الخرطوم -عماد حسن، وكالات:

تواصلت المعارك بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع في العاصمة الخرطوم، أمس الاثنين، وسط استمرار معاناة السكان في أحياء أم درمان من انقطاع المياه وسوء شبكات الاتصالات، فيما أعلن مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية بالأمم المتحدة أن تحديات مختلفة مثل انعدام الأمن، والنهب، والعوائق البيروقراطية، وضعف الاتصال بالشبكات والهواتف، ونقص الأموال، ومحدودية عدد الموظفين الفنيين والإنسانيين على الأرض، أثرت في إيصال المساعدات الإنسانية إلى أجزاء كثيرة من البلاد.

قال شهود، إن الجيش قصف بالمدفعية الثقيلة والطائرات المسيرة مواقع لقوات الدعم السريع في الخرطوم.

وأفاد الشهود بأن الجيش قصف، أمس، بالمدفعية الثقيلة والمسيرات أهدافاً للدعم السريع في منطقة السوق العربي وسط الخرطوم.

وأضافوا أن أحياء جبرة والصحافة المحيطة بسلاح المدرعات تعرضت إلى ضربات مدفعية مكثفة.

وذكر الشهود أن أعمدة دخان كثيفة تتصاعد من أحياء الأزهري والنهضة المجاورة لأرض المعسكرات والمدينة الرياضية التابعة لقوات الدعم السريع جنوب الخرطوم، كما شوهدت أعمدة دخان في منطقة شرق النيل بالخرطوم بحري.

وفي أم درمان، يسود هدوء حذر وسط استمرار معاناة المواطنين بسبب انقطاع المياه لأكثر من أسبوع، إلى جانب سوء حالة خدمات الاتصالات والإنترنت.

من جهة أخرى، قال مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية بالأمم المتحدة أن تحديات مختلفة مثل انعدام الأمن، والنهب، والعوائق البيروقراطية، وضعف الاتصال بالشبكات والهواتف، ونقص الأموال، ومحدودية عدد الموظفين الفنيين والإنسانيين على الأرض، أثرت في إيصال المساعدات الإنسانية في أجزاء كثيرة من البلاد.

وقالت الأمم المتحدة في تقريرها اليومي عن الوضع الإنساني في السودان إن نقص الوقود يؤثر أيضاً في حركة موظفي الإغاثة والإمدادات وتوليد الطاقة اللازمة للعمليات «صيانة سلسلة تخزين التبريد، وتوفير المياه، وما إلى ذلك».

وأضاف التقرير «على الرغم من كل هذه التحديات، يواصل الشركاء في المجال الإنساني تقديم المساعدة المنقذة للحياة للأشخاص الضعفاء الذين يمكنهم الوصول إليهم».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/yfxk8sma

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"