عادي

موكيش أمباني يعود إلى نادي أغنى الأغنياء بـ 101.8 مليار دولار

11:35 صباحا
قراءة دقيقتين
1
أمباني متحدثاً في قمة غوجارات (أ.ف.ب)

ارتفعت ثروة الملياردير موكيش أمباني مرة أخرى. أغنى شخص في الهند وآسيا، زادت ثروته بمقدار 2.8 مليار دولار إلى 101.8 مليار دولار، الخميس، حيث ارتفعت أسهم شركته «ريلاينس»، بنسبة 2.6% لتغلق عند مستوى قياسي. وهذا الارتفاع يقوده إلى نادي الـ 100 مليار دولار للمرة الأولى منذ يونيو 2022، وفقاً لمؤشر «بلومبيرغ للمليارديرات».

ويمتلك أمباني، رئيس مجلس إدارة ريلاينس 42% من الشركة التي لديها أعمال في قطاعات الطاقة والاتصالات والتجزئة، من بين قطاعات أخرى. وارتفعت أسهمها بنسبة 22% من أدنى مستوى سجلته في أكتوبر، بعد أن أعلنت الشركة عن قفزة في أرباحها الفصلية.

ويأتي الملياردير في المركز الثاني عشر ضمن قائمة أثرياء العالم، متقدما على وريث «لوريال» فرانسواز بيتنكور مايرز.

مع ثروة تمتد من تكرير النفط إلى محلات السوبر ماركت، يعد أمباني من بين أغنى أثرياء العالم، الذين جمعوا ثرواتهم في الغالب في مجال التكنولوجيا. وكان صعوده في تصنيفات الثروة أكثر ثباتاً من رحلة مواطنه غوتام أداني، أغنى شخص في الهند سابقا. وخسر أداني ثروة أكثر من أي شخص آخر في عام 2023، بعد استهدافه من إحدى شركات أبحاث البيع على المكشوف، وهو يحتل الآن المركز الثاني خلف أمباني على المؤشر.

وساعد أمباني (66 عاماً) في بناء شركة «ريلاينس» لتصبح أكبر شركة في الهند من حيث القيمة السوقية. في السنوات الأخيرة، تنوعت الأعمال إلى ما هو أبعد من مصادر الوقود الأحفوري نحو التكنولوجيا والطاقة المتجددة. وساعد إدراج وحدة الخدمات المالية التابعة لشركة ريلاينس، «جيو فاينانشيال سيرفيسز»، العام الماضي، في تعزيز مصادر ثروة أمباني بشكل أكبر.

في حين أن أسهم «جيو» لم تكسب سوى حوالي 1% منذ طرحها للاكتتاب العام في أغسطس، إلا أن الشركة تظل ثالث أكبر مقرض ظل في الهند من حيث القيمة السوقية. (بلومبيرغ)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/52pvc2nw

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"