عادي

سرطان الرحم

21:36 مساء
قراءة دقيقتين

د. محمد الحسون

سرطان الرحم، أو سرطان البطانة الرحمية، يعتبر أكثر سرطان نسائي شيوعاً يصيب الجهاز التناسلي الأنثوي، والرابع الذي يصيب النساء بعد سرطانات الثدي والأمعاء والرئة. ولحسن الحظ، يشخص هذا النوع بشكل مبكر بسبب أعراضه المبكرة ووسائل التشخيص الحديثة وفرص البقاء على قيد الحياة بعد العلاج مرتفعة.

يصيب سرطان الرحم النساء قبل سن ال 40 وبعدها والنسبة االأكبر تحدث بعمر بين 50 و59 سنة.

وأهم الأسباب التعرض لهرمون الأستروجين غير المعاكس بهرمون البروجسترون، السكري، وارتفاع الضغط الدموي، سن اليأس المتأخر، والتأخر بالإنجاب، البدانة، استخدام دواء التاموكسيفين، وأسباب وراثية حيث يزداد حدوثه عند النساء ذوات التاريخ العائلي مع السرطان.

ولسرطان البطانة الرحمية عدة أنواع ولكن أكثرها شيوعاً سرطان الرحم البطاني الغدي، ويشكل 75, %80 من الحالات. وهناك أنواع أقل شيوعاً مثل سرطان البطانة المخاطيني.

عوامل الخطورة

التعرض للأستروجين الداخلي (المفرز من داخل الجسم) وغير المعاكس لهرمون البروجسترون ويشاهد بالحالات التالية: البدانة، تكيس المبيض، عدم الإنجاب وسن اليأس المتأخر، التعرض للأستروجين الخارجي ونشاهد ذلك في حالات استخدام المعالجة المعيضة للأستروجين في حالات سن اليأس وأعراضه تخلخل العظام واضطرابات الوزن. وأيضاً استخدام التاموكسيفين في معالجة سرطان الثدي لفترة طويلة.

يجب الانتباه لعوامل الخطورة وعلاجها بشكل صحيح ومن المهم جداً تجنب إعطاء الأدوية المحتوية على الأستروجين لفترات طويلة كونه يحرض على حدوث سرطان الرحم عندما يعطى لفترة أكثر من 6 أشهر بدون معاكسته بالبروجسترون.

ينتشر سرطان الرحم إلى أنحاء الجسم المختلفة عن طريق الامتداد المباشر أو على الطريق اللمفاوي أو الدموي.

الأعراض السريرية:

أحياناً، أهم عرض هو النزف الرحمي الشاذ المتكرر خاصة بعد سن اليأس ويظهر على شكل إفرازات مهبلية متكررة كثيرة غير دموية، بينما نلاحظ الألم

الحوضي وظهور الكتلة الحوضية ونقص الشهية للطعام بالحالات المتقدمة.

طرق التشخيص:لتقييم حالة النزف الرحمي الشاذ نقوم بالإجراءات التالية:

تحاليل الدمTSH / PROLCTIN / FSH / CA125 / CBC مسحة عنق الرحم PAPSMEAR

إيكو نسائي للرحم والمبيضين والحوض تنظير رحم + خزعة رحمية + تجريف رحم MRI + CTSCON مع المواد الظليلة.

ملاحظات

إذا كانت سماكة البطانة الرحمية أقل من 4 ملم بالإيكو لدى النساء في سن اليأس هذا يعني أن احتمال سرطان البطانة ضعيف.

إذا كانت سماكة البطانة الرحمية أكثر من 5 ملم وكانت غير منتظمة بالإيكو في سن اليأس، هذا يعني ارتفاع خطورة حدوث السرطان، وبالتالي يجب إجراء تنظير الرحم وأخذ خزعة من بطانة الرحم. وبحالة PAPSMEAR: إذا وجدنا بطانة غير نموذجية يجب الشك بوجود سرطان البطانة الرحمية.

وتعتمد خطة العلاج على التصنيف المرحلي (FIGO) للسرطان وبشكل عام نحتاج إلى المعالجة الجراحية وهي استئصال الرحم التام مع المبيضين والأنابيب

بالطرفين والعقد اللمفاوية بالحوض والعقد حول الأبهر وأخذ خزع متعددة من البطن والحوض وإجراء تقييم مرحلي جراحي لحالة الورم. بالحالات المتقدمة نحتاج إلى العالج الإشعاعي والكيماوي.

استشاري أمراض النساء والتوليد

مستشفى أن أم سي رويال – الشارقة

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/45d47zh6

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"