عادي

الحساسية المفرطة.. خطر طارئ يقل بـ 3 إجراءات

21:38 مساء
قراءة دقيقتين

يعاني العديد من الأشخاص بسبب الحساسية المفرطة، وهي ردة فعل للجهاز المناعي عند التعرض لبعض المواد، مثل: حبوب اللقاح، العث، الفطريات، أو لدغات الحشرات، أو تناول أنواع معينة من الأطعمة كالبيض، والأسماك، والمكسرات، والفول السوداني وغيرها.

يرافق حدوث الحساسية المفرطة ظهور بعض العلامات التحذيرية التي تحتاج إلى التدخل الطبي العاجل، ومنها: الدوخة، أو الإغماء، أو فقدان الوعي، صعوبة في التنفس، تورم وضيق في الحلق، والشفاه، واللسان، والوجه، والعينين، وانخفاض شديد في ضغط الدم.

ويمكن أن تظهر خلال دقائق من التعرض للمادة المهيِّجة للحساسية اضطرابات في معدل نبضات القلب، وطفح جلدي مصحوب بقيء أو آلام في البطن.

ينصح الخبراء بالتدخل السريع وإجراءات الإسعافات الأولية عند ظهور الحساسية المفرطة، لأنها تُعد إحدى الحالات الطارئة، وأحياناً تكون مضاعفاتها خطيرة على المصاب، ويتم ذلك باتباع الخطوات الآتية:

  1. إزالة العامل المُسبب للحساسية بقدر الإمكان، مثل تنظيف الجلد من بقايا الحشرة المتسببة في اللدغ مثل: النحل، الدبور، النمل الناري، إذا كانت لا تزال عالقة به.
  2. استلقاء المصاب على ظهره ورفع قدميه للأعلى، أما إذا كان يعاني صعوبة في التنفس فيجب أن يأخذ وضعية الجلوس، وفي حالة الحامل يجب أن تستلقي على جانبها الأيسر.
  3. يمكن أن يحتاج بعض المصابين لحقنة الأدرينالين المخصصة للعلاج الفوري عند حدوث ردة فعل تحسسية شديدة طارئة في الجسم، مع مراعاة ألا يكون الشخص يعاني مشكلات صحية أخرى مثل: مشاكل في القلب، أو ارتفاع ضغط الدم، أو داء السكري، أو مشاكل في الغدة الدرقية، أو ارتفاع الضغط في العين (الجلوكوما)، أو الربو، أو الاكتئاب، أو باركنسون، أو مرض في الكلى أو البروستاتا.

وتعطى هذه الحقنة عادة للذين يعانون بسبب تحسس الأطعمة، أو مواد الاختبار التشخيصي مثل: صبغة الأشعة، أو الحساسية المفرطة الناجمة عن الرياضة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/5dkt9rvu

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"