عادي

«أزهار شنغهاي».. «حنين درامي» للمدينة الصينية

20:08 مساء
قراءة دقيقتين
صينيون يزورون فندق السلام حيث صورت مشاهد من المسلسل (أ.ف.ب)
صينيات يلتقطن صوراً في طريق هوانغهي حيث صورت بعض مشاهد المسلسل (أ.ف.ب)
ولّد مسلسل «بلوسومز شنغهاي» (أزهار شنغهاي) الصيني للمخرج المتحدر من هونغ كونغ وونغ كار-واي والذي تدور أحداثه في مدينة شنغهاي في تسعينيات القرن المنصرم، حالة من الحنين إلى ماضي المدينة ولهجتها التي بدأت تختفي.
مع هذا المسلسل الذي طال انتظاره، يدخل وونغ كار-واي عالم الشاشة الصغيرة ليروي قصة نجاح شخص عادي أصبح قطب أعمال في خضمّ الانفتاح الاقتصادي للصين.
وتسرق لهجة شنغهاي البطولة من النجمَين الصينيَين بطلَي المسلسل هو جي وما ييلي، وهي لهجة محلية كانت تشكّل في الماضي علامة فارقة بين السكان المحليين والأجانب في هذا المركز التجاري والمالي الصيني.
رغم أن نحو 14 مليون شخص تقريباً لا يزالون ينطقون بها، اختفت لهجة شنغهاي إلى حد كبير من الاستخدام اليومي والمهني، بعد عقود من الجهود التي بذلتها الحكومة في سبيل نشر لغة الماندرين.
وتُعدّ لغة الماندرين لغة الصين الرسمية، لكن سكان البلاد البالغ عددهم 1.4 مليار شخص ينطقون كذلك بعشرات اللهجات المحلية الأخرى تعتبرها بكين بشكل رسمي لهجات، غير أن بعض الخبراء اللغويين يعتبرونها لغات قائمة بذاتها.
وأحدث مسلسل «بلوسومز شنغهاي» الذي بدأ بثه الشهر الماضي، ضجة كبيرة، إذ يمكن مشاهدته بلغة الماندرين وبلغة شنغهاي.
على شبكات التواصل الاجتماعي، تنتشر مقاطع فيديو حول تعابير بلغة شنغهاي ومنشورات حول دقّة المصطلحات المستخدمة في المسلسل.
وتُذكّر هذه الضجة بتلك التي أحدثها الفيلم الرومانسي الكوميدي «بي فور بيزي» الذي صدر في العام 2021 وتضمّن أحاديث بلغة شنغهاي.
لكن شهرة المخرج وونغ كار-واي والممثلين في مسلسله أدّت إلى تضخيم هذه الظاهرة مع «بلوسومز شنغهاي».
يتدفّق المعجبون بالمسلسل إلى مواقع التصوير بوسط شنغهاي وإلى فندق «بيس هوتيل» وإلى مسرح «كاثاي» المصمم على طراز الفن الزخرفي (آرت ديكو).
في كلّ أرجاء المدينة، تحاول المطاعم بقوائمها أن تستفيد من شعبية المسلسل لتقديم أطباق شبيهة بما يتضمنه المسلسل، فيما تُظهر بيانات مواقع التوصيل إقبالاً كبيراً على شراء الأطباق المقدّمة في المسلسل.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/5cwxjtkh

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"