عادي
«إيغاد» تدعو البرهان وحميدتي للقاء مباشر

«الجامعة» تؤكد ضرورة وقف الاشتباكات بالسودان

01:24 صباحا
قراءة دقيقتين
المندوبون في الدورة الاستثنائية ال42 ل(إيغاد) في قصر الرئاسة في عنتيبي (رويترز)

دعت الهيئة الحكومية للتنمية لدول شرق أفريقيا «إيغاد»، أمس الجمعة، قائد الجيش السوداني، عبد الفتاح البرهان، وقائد الدعم السريع، محمد حمدان دقلو «حميدتي»، إلى الاجتماع بشكل مباشر خلال 14 يوماً، لإنهاء الحرب الدائرة في البلاد منذ منتصف إبريل الماضي. فيما دعت الجامعة العربية الأطراف المتصارعة في السودان إلى إنهاء الحرب ووقف الاشتباكات فوراً.

فقد شددت الجامعة العربية، على ضرورة وقف الاشتباكات المسلحة في السودان حقناً للدماء وحفاظاً على أمن وسلامة الشعب السوداني ومكتسباته ووحدة أراضيه وسيادته والحفاظ على المؤسسات الوطنية السودانية، ورفض أي تدخل خارجي في شأنه الداخلي.

وجاء ذلك في كلمة حسام زكي الأمين العام المساعد للجامعة خلال مشاركته نيابة عن الأمين العام للجامعة العربية، في أعمال القمة الاستثنائية (42) للهيئة الحكومية للتنمية (إيغاد) في عنتيبي بأوغندا.

وأكد زكي الدعم الكامل لمساعي تحقيق شروط وقف إطلاق النار الشامل والمستدام، بما في ذلك الجهود التي تفضي لحقن الدماء في البلاد، إلى جانب دعم إطلاق مسار سياسي سوداني شامل يفضي إلى تشكيل حكومة انتقالية بمهام محددة متوافق عليها، مع أهمية إشراك الدولة السودانية في أية مبادرات إقليمية أو دولية يجري إطلاقها. وشدد على ضرورة تطوير وتعزيز التعاون والتنسيق بين جامعة الدول العربية والأمم المتحدة والاتحاد الإفريقي و«إيغاد» لحل الأزمة على أساس احترام سيادة السودان ووحدة أراضيه، مع تحقيق أسرع وأفضل أشكال الاستجابة الإنسانية للمتضررين في السودان.

وغاب البرهان عن قمة «إيغاد» التي انعقدت، الخميس، في عنتيبي بأوغندا، «احتجاجاً»على عدم تنفيذ مقررات القمة السابقة. كما احتجت الحكومة السودانية على دعوة حميدتي للمشاركة في جلسات القمة، وقررت تبعاً لذلك تجميد التعامل مع المنظمة الإقليمية في ما يخص ملف السلام في البلاد.

وشارك دقلو في اجتماع مع قادة إيغاد بعد القمة. فيما دعا البيان الختامي للقمة، إلى التنسيق مع الاتحاد الإفريقي والمجتمع الدولي لحشد الدعم لعملية السلام، بهدف حل النزاع في السودان.

وشدد القادة على أن «السودان ليس ملكاً لأطراف الصراع فحسب، بل للشعب أيضا»، وجددوا دعوتهم إلى وقف فوري وغير مشروط لإطلاق النار. (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/3ce5d59y

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"