عادي

%79 من موظفي الإمارات.. الذكاء الاصطناعي التوليدي يزيد الإنتاجية

20:19 مساء
قراءة دقيقتين
دبي: «الخليج»

أظهر آخر استطلاعات سيلزفورس حول الذكاء الاصطناعي التوليدي، والذي حمل عنوان «وعود ومخاطر الذكاء الاصطناعي التوليدي في العمل»، أن مستويات استخدام الذكاء الاصطناعي التوليدي تشهد تنامياً ملحوظاً في دولة الإمارات العربية المتحدة، إذ أشار نحو 40% من العاملين إلى أنهم استخدموا هذه التكنولوجيا المتطورة، أو يقومون حالياً باختبار استخدامها، مقارنة بنحو 28% من العاملين على الصعيد العالمي.

وفي تطور قد يعود بالفائدة على الشركات، أوضح 79% من العاملين في شركات بدولة الإمارات العربية المتحدة، ممن يستخدمون الذكاء الاصطناعي التوليدي، أن هذه التكنولوجيا تزيد من إنتاجيتهم، فيما أشار 74% منهم إلى أنه يزيد من مستويات تفاعلهم مع العمل.

وبيّن الاستطلاع أن مسألة وضع السياسات وتوافر التدريب الخاص بهذه التكنولوجيا لدى الشركات، لا تزال غير محددة بشكل واضح، أو أنها في أحسن الأحوال تتسم بالغموض في دولة الإمارات والعالم.

وأوضح الاستطلاع أن نحو 52% من العاملين في دولة الإمارات، لم يحصلوا أو لم يستكملوا أي تدريب على استخدام الذكاء الاصطناعي التوليدي، ما يشير إلى إمكانية إجراء الشركات لتحسينات ملموسة في هذا السياق. وكانت المقارنة في صالح الشركات في الإمارات، مقارنة بنظرائها العالميين، إذ لم يحصل أو يستكمل 7 من أصل 10 عاملين على الصعيد العالمي على أي تدريب حول كيفية استخدام الذكاء الاصطناعي التوليدي بصورة آمنة وأخلاقية في العمل.

كما أشار العاملون على الصعيد العالمي إلى أن سياسات الذكاء الاصطناعي التوليدي للشركات، التي يعملون لديها إما غير موجودة أو غير محددة بشكل واضح، وبالمقابل بيّن 64% من العاملين في الإمارات أنه ليس لدى شركاتهم سياسات محددة بوضوح لاستخدام الذكاء الاصطناعي التوليدي في العمل.

وبالنظر إلى مستويات الاستخدام المتزايدة للذكاء الاصطناعي من قبل الموظفين، أظهر الاستطلاع ضرورة اتخاذ الشركات لخطوات تضمن تطبيقه بفاعلية وأمان وبصورة أخلاقية.

وقال تيري نيكول، نائب الرئيس الإقليمي والمدير العام ل «سيلزفورس» في الشرق الأوسط: «تتزايد أهمية الذكاء الاصطناعي في زيادة الفعالية وتعزيز الابتكار في المؤسسات العاملة في جميع القطاعات، ولكن يجب على المؤسسات من أجل تحقيق أهدافها والاستثمار في أدوات ذكاء اصطناعي توليدي آمنة وأخلاقية وموثوقة. ومن الأهمية بمكان هنا أن تكون المؤسسات سبّاقة ومبادرة، وأن تستثمر في التقنيات الصحيحة، وأن توفر التدريب اللازم وتطبق سياسات واضحة تساعد في تعزيز النمو المهني والثقة، وفهم الاستخدام الأخلاقي للذكاء الاصطناعي ضمن بيئة الأعمال الخاصة بها، ما سيسهم في زيادة الإنتاجية، وتحقيق مستويات رضا وظيفي أعلى، وضمان الاستفادة القصوى من استثمارات الذكاء الاصطناعي».

شمل الاستطلاع أكثر من 14,000 موظف بدوام كامل يمثلون شركات من مختلف الأحجام والقطاعات، عبر الإنترنت، في 14 دولة ومن ضمنها: الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وكندا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا وهولندا وسويسرا ودول الشمال والهند واليابان والبرازيل والمكسيك والإمارات العربية المتحدة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/2rswfyfc

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"