عادي

بايدن: الرد العسكري الإسرائيلي في غزة «جاوز الحد»

12:16 مساء
قراءة دقيقتين
بايدن: الرد العسكري الإسرائيلي في غزة «جاوز الحد»
بايدن: الرد العسكري الإسرائيلي في غزة «جاوز الحد»
واشنطن - رويترز
ألمح الرئيس الأمريكي جو بايدن الخميس، إلى أن الرد العسكري الإسرائيلي في غزة «جاوز الحد»، وأضاف أنه يعمل من أجل التوصل إلى وقف مستدام للقتال.
وقال بايدن للصحفيين في البيت الأبيض «أنا أرى، كما تعلمون، أن سلوك الرد في قطاع غزة جاوز الحد».
وأضاف أنه يضغط من أجل التوصل إلى اتفاق لتطبيع العلاقات السعودية الإسرائيلية وزيادة المساعدات الإنسانية للمدنيين الفلسطينيين والتوصل إلى وقف للقتال يتيح إطلاق سراح الرهائن الذين تحتجزهم حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس).
وقال بايدن :«إنني أضغط بشدة الآن من أجل وقف إطلاق النار هذا المرتبط بالرهائن، هناك الكثير من الأبرياء الذين يتضورون جوعاً، والكثير من الأبرياء الذين يعيشون في كرب ويموتون، ويجب أن يتوقف ذلك».
تأتي تصريحات بايدن، وهي واحدة من أشد انتقاداته حدة حتى الآن لحكومة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، في وقت يتعرض فيه الرئيس الديمقراطي لضغوط داخلية متزايدة للضغط على إسرائيل لوقف القتال.
ولم يرد البيت الأبيض على طلب لتقديم تفاصيل حول تصريحات بايدن.
وبدأت إسرائيل هجومها بعد هجوم شنه مسلحون من حماس على غلاف غزة ، في 7 أكتوبر/تشرين الأول وتقول إسرائيل إنه أسفر عن مقتل 1200 شخص، وتقول وزارة الصحة في غزة إنه تأكد مقتل أكثر من 27 ألف فلسطيني مع مخاوف من أن الآلاف مدفونون تحت الأنقاض.
ومنذ ذلك الحين لم تكن هناك إلا هدنة واحدة استمرت أسبوعاً في نوفمبر/ تشرين الثاني.
وقصفت القوات الإسرائيلية الخميس، مناطق في مدينة رفح الحدودية الجنوبية، حيث يقيم أكثر من نصف سكان القطاع، فيما يسعى دبلوماسيون إلى إنقاذ محادثات تهدف إلى التوصل لوقف إطلاق النار بعد أن رفض نتنياهو مقترحاً من حماس.
وقال بايدن إنه يأمل أن يؤدي التوصل إلى اتفاق لإطلاق سراح الرهائن إلى توقف مؤقت للقتال يمكن تمديده.
ويسعى بايدن إلى إعادة انتخابه في نوفمبر/ تشرين الثاني ويعتمد على دعم الناخبين الشباب والمنتمين للأقليات العرقية والدينية الذين يفضلون فوز الديمقراطيين بالانتخابات التي من المتوقع أن تكون محتدمة مع المرشح الجمهوري دونالد ترامب.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/sxt4sckb

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"