عادي
البنتاغون تكشف عن تدمير 100 صاروخ ومنصة إطلاق منذ بدء الهجمات

ضربات جديدة في اليمن.. وتدمير 100 صاروخ ومنصة

00:03 صباحا
قراءة 3 دقائق
مقاتلة أمريكية من طراز «تايفون» شاركت في هجوم ضد مواقع حوثية في اليمن

شنت القوات الأمريكية – البريطانية، أمس الجمعة، هجمات صاروخية جديدة على مواقع عسكرية تابعة لميليشيا الحوثي بمحافظة الحديدة، المطلّة على ساحل البحر الأحمر، غربي اليمن،وذلك لليوم الثالث على التوالي، فيما كشفت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) عن الخسائر العسكرية التي تعرضت لها الحوثيون حيث قال بلاغ البنتاغون أن أكثر من 100 صاروخ ومنصة إطلاق دمرت في الضربات على مواقع الحوثيين في اليمن.

وقالت مصادر محلية إن الضربات الأمريكية البريطانية التي شملت أيضاً قصفاً من البوارج الحربية استهدفت معسكر الجبانة أو ما يعرف بمعسكر «الدفاع الساحلي» شمالي الحديدة، بالتزامن مع شن ضربات على أهداف ساحلية في مديرية الدريهمي جنوبي المحافظة.

من جهتها، ذكرت وسائل إعلام يمنية أن القوات الأمريكية البريطانية، شنت 3 غارات استهدفت اثنتان منها منطقة «الجبانة» بمديرية الصليف، والأخرى استهدفت منطقة «الطائف» بمديرية الدريهمي، في الجنوب الغربي لمدينة الحديدة، مركز المحافظة، دون أن تشير إلى طبيعة الأهداف.

وقبل ذلك، أعلنت القيادة العسكرية الأمريكية للشرق الأوسط (سنتكوم) أن قواتها شنت، مساء أمس الأول الخميس، سبع ضربات «للدفاع عن النفس» ضد أربعة زوارق مسيرة تابعة للحوثيين، وسبعة صواريخ كروز مضادة للسفن كانت معدة لإطلاقها على سفن في البحر الأحمر.

في السياق،كشفت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) عن الخسائر العسكرية التي تعرضت لها الحوثيون حيث قال بلاغ البنتاغون أن أكثر من 100 صاروخ ومنصة إطلاق دمرت في الضربات على مواقع الحوثيين في اليمن.

وقال المتحدث باسم «البنتاغون» بات رايدر، في مؤتمر صحفي إن الضربات على الحوثيين المدعومين من إيران، والتي بدأت في يناير دمرت أكثر من 100 صاروخ ومنصة إطلاق.

وأضاف أنه منذ الضربات الأولى للتحالف الدولي في 11 يناير، قام بتدمير أكثر من 100 صاروخ ومنصة إطلاق، بالإضافة إلى العديد من الطائرات بدون طيار، والرادارات ومناطق تخزين الأسلحة.

وتابع أن الضربات التي وقعت في 3 فبراير الجاري دمرت أو ألحقت أضرارا جسيمة ب 35 هدفاً من أصل 36، بما في ذلك أماكن تخزين الأسلحة والرادارات و3 مروحيات ومراكز القيادة والسيطرة وأنظمة الصواريخ.

إلى ذلك، قال محللون في قطاع الشحن البحري أمس الجمعة إن مزيداً من السفن المحملة بالحبوب تحولت بعيداً عن قناة السويس لتسلك طريق رأس الرجاء الصالح هذا الأسبوع مع استمرار المخاوف من الهجمات على السفن في البحر الأحمر.

وقال إيشان بهانو، محلل السلع الزراعية البارز في شركة كبلر الاستشارية «جرى تحويل مسار 13 سفينة أخرى هذا الأسبوع، ما رفع إجمالي الشحنات التي تحولت بعيداً عن طريق البحر الأحمر إلى نحو 5.2 مليون طن حبوب في نحو 90 سفينة منذ بدء الهجمات أواخر العام الماضي».

وقال بهانو «ما زالت الشحنات الأمريكية والأوروبية تتجنب البحر الأحمر. ولا تتجه سفينة واحدة في المحيط الأطلسي تحمل الحبوب إلى آسيا نحو قناة السويس».

وتشمل الشحنات القادمة عبر الأطلسي صادرات كبيرة من الحبوب الأمريكية إلى آسيا.

وقال بهانو «تقريباً جميع الشحنات القادمة من البحر الأسود، ومعظمها صادرات من روسيا ورومانيا، تواصل السفر عبر السويس والبحر الأحمر... تحول من هذه السفن ثلاث فقط لتسلك الطريق الأطول بين عشرات السفن المبحرة».

وأضاف أن السفن في البحر الأحمر تبث رسائل على نظام التعرف الآلي للبحث عن ممر آمن لإظهار أنها غير ضالعة في صراع الشرق الأوسط، بما في ذلك السفن المملوكة للصين.

وقال تجار سلع أولية إنه ما زال من الممكن العثور على ناقلات بضائع سائبة لشحنات الحبوب العابرة للبحر الأحمر. (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/3pkv69be

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"