عادي
«الأعلى للدولة» يستعرض تقرير مجلس الأمن القومي

مباحثات أممية فرنسية للتوصل إلى اتفاق سياسي في ليبيا

01:22 صباحا
قراءة دقيقتين
مباحثات أممية فرنسية للتوصل إلى اتفاق سياسي في ليبيا

ناقش رئيس المجلس الرئاسي الليبي محمد المنفي، مع تجمع نواب مصراتة في طرابلس، كيفية التعامل مع حالة الانسداد السياسي والبحث في خيارات الوصول إلى انتخابات برلمانية ورئاسية موحدة، فيما بحث المبعوث الأممي إلى ليبيا، عبد الله باتيلي، مع المبعوث الخاص للرئيس الفرنسي، بول سولير، الأوضاع السياسية والأمنية والاقتصادية في ليبيا، في حين استعرض النائب الثاني لرئيس مجلس الدولة عمر العبيدي مع هيئة رئاسة لجنة الأمن القومي بالمجلس، أمس الأحد، تقرير المجلس بشأن تقييم عمل البعثة الأممية في ليبيا منذ تولي عبدالله باتيلي رئاستها.

وقال ابوالقاسم قزيط، منسق تجمع نواب مصراتة، إن التجمع ناقش حالة الاستعصاء التي تواجه البعثة الأممية في جمع الفرقاء على طاولة خماسية، وناقش التجمع كيفية الدفع بحلول سياسية ليبية بعد تعثر المبادرة الأممية.

من جانبه، ناقش المبعوث الأممي الى ليبيا، عبد الله باتيلي، مع المبعوث الخاص للرئيس الفرنسي، بول سولير، والسفير الفرنسي في ليبيا، مصطفى مهراج «سبلَ دعم الأطراف الليبية من أجل التوصل إلى اتفاق سياسي يفضي إلى توحيد المؤسسات، ويمهد الطريق لإجراء الانتخابات».

وقال باتيلي على منصة إكس «اتفقنا خلال الاجتماع على ضرورة اضطلاع شركاء ليبيا الإقليميين والدوليين بمسؤوليتهم في تيسير التوصل إلى حل مستدام ينهي الوضع القائم، ويحصن ليبيا من الانزلاق مجدداً نحو صراع طويل الأمد قد يعرض سلامة أراضي ليبيا لخطر جسيم».

وأضاف أنه استعرض مع المسؤول الفرنسي «مستجدات عملية المصالحة الوطنية وجهود إعادة الإعمار في شرق ليبيا»، قائلاً: «شددنا على الحاجة إلى تبنّى مقاربة موحدة لإعادة الإعمار تعطي الأولوية لاحتياجات السكان المتضررين وتحظى بثقة ودعم الجميع، بما في ذلك الشركاء الدوليون».

إلى ذلك، استعرض النائب الثاني لرئيس مجلس الدولة عمر العبيدي مع هيئة رئاسة لجنة الأمن القومي بالمجلس، أمس الأحد، تقرير المجلس بشأن تقييم عمل البعثة الأممية في ليبيا منذ تولي عبدالله باتيلي رئاستها.

وناقش العبيدي مع المجتمعين مستجدات الوضع الأمني، ومدى انعكاسه على الاستقرار السياسي، ضافة إلى سبل تحريك الجمود السياسي بدفع العملية السياسية، كما استعرضوا التقرير السنوي لعمل جهاز الردع، ومكافحة الإرهاب لسنة 2023. (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/54ffzwrj

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"