عادي

تشارلي جيمس يشارك تجربته الفوتوغرافية في «إكسبوجر 2024»

15:58 مساء
قراءة دقيقة واحدة
تشارلي جيمس في «إكسبوجر»
تشارلي جيمس في «إكسبوجر»
أكّد المصوّر ومخرج الأفلام البريطاني تشارلي جيمس أنّ العاطفة في التصوير الفوتوغرافي تشبه إلى حدّ ما الكاريزما التي يصعب تحديد ماهيتها، وبدونها فإنّ تأثير الصورة يكاد يكون معدوماً أو ضئيلاً. وفي خطاب مُلهم حمل عنوان «قوة العاطفة في التصوير» ضمن فعاليات المهرجان الدولي للتصوير «إكسبوجر 2024»، شارك جيمس تجربته في البحث عما وراء الجمال في الصور التي يلتقطها، والتي يسعى من خلالها لتقديم رسالته للعالم.
وقال: «لم أرد للصورة أن تكون مجرّد لقطة عابرة، بل لا بدّ لها أن تجذب المشاهد ليتوقف ويتأمل في قصّة عاطفيّة تُجسّدها الصورة». واستعرض خلال حديثه عدداً من الصور التي يجمع بعضها الإنسان والطبيعة في مشهد متناغم، في حين يُظهر بعضها الآخر محاولات البشر فرض سيطرتهم على الكائنات الأخرى، واتسمت الصور بأسلوب فنّي يعكس ارتباط الدوافع العاطفيّة بالتصوير وتحديداً اللحظات الصعبة، مع التأكيد على أنّ العاطفة حين تتجسّد في الصورة فإنّها تُثري تفاصيلها.
ويسعى تشارلي على حدّ وصفه إلى إضفاء طابع بشري على الصور بهدف جذب المشاهدين وزيادة تفاعلهم معها، مُشيراً إلى أنّه بالإمكان من خلال العاطفة فهم رسائل الحفاظ على البيئة ونقلها للآخرين، وعرض في هذا الصدد صورة لزرافة ميّتة ألبسها أحذية في أقدامها في محاولة لإثارة المشاعر عند التمعّن في الصورة.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3832d9em

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"