عادي

مباحثات للإسراع بتأهيل قلعة كركوك

17:22 مساء
قراءة دقيقة واحدة
جانب من اللقاء

بغداد: زيدان الربيعي

بحث علي حمادي، المعاون الفني لمحافظ كركوك، مع محمد حسين البياتي، المدير العام لدائرة الصيانة والحفاظ على الآثار في الهيئة العامة للآثار والتراث العراقية، الأحد، الإسراع بتنفيذ أعمال تأهيل وتطوير قلعة كركوك التاريخية.

وذكر بيان للهيئة العامة للآثار والتراث العراقية أنه «جرى خلال اللقاء المشترك مع لجنة إعمار قلعة كركوك تأكيد سرعة المباشرة بأعمال التأهيل، تنفيذاً لقرار مجلس الوزراء العراقي المتضمن إعمار سور نينوى وقلعة كركوك التاريخية، وتم تبادل الأفكار مع اللجنة المشكلة في ديوان المحافظة بحضور مدير آثار كركوك ومدير قسم الهندسة في ديوان المحافظة بعد إجراء زيارة ميدانية إلى قلعة كركوك».

وأضاف: «تضمّن اللقاء أيضاً تحديد الأولويات في الإعمار، وإكمال المتطلبات، والانتهاء من إعداد الكشوفات لتأهيل وتطوير القلعة لتكون بشكل يليق بكركوك وتاريخها العريق، ولإعطاء دعم لقطاع السياحة بالمحافظة».

ولفت البيان إلى أنه «تقرر وضع أساسيات للعمل القادم الذي سيشمل إعمار البيوت التراثية، وإنشاء ساحة للوقوف، ومطاعم، وفرش طريق، ومواقع ترفيهية، وأكشاك تاريخية، وشرحاً تفصيلياً للمعالم لاستقطاب السياح، وتطوير الجدار، وإنارة متكاملة، ومنظومة كاميرات، وشاشة عرض، ومعالم جذب حديثة، وأعمال تأهيل تراعي الأهمية والمكانة التاريخية لقلعة كركوك».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4nt8h555

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"