عادي

800 عنوان لمعهد الشارقة للتراث في معرض الرباط

16:06 مساء
قراءة دقيقتين
جناح المعهد في المعرض
أشاد المشاركون في جلسات معرض الرباط الدولي للكتاب والنشر بتجربة الشارقة الثقافية ومشروعها النوعي في مجال النشر الثقافي والمحافظة على التراث المادي وغير المادي، وذلك في إطار مشاركة معهد الشارقة للتراث في المعرض الذي تستمر فعاليات دورته 29 حتى 19 مايو الجاري. ويشارك المعهد بأكثر من 800 عنوان من الإصدارات المتخصصة في التراث الثقافي، وتشمل سلسلة من الموسوعات والدوريات والمجلات والنشرات المتنوعة.
وأكد الدكتور عبد العزيز المسلّم، رئيس المعهد أن مشروع الشارقة الثقافي والتراثي يعتبر أيقونة بارزة ونموذجاً ملهماً في خدمة ثقافة العرب وتراثهم، وتأصيل ارتباطهم بموروثهم وقيمهم الراسخة، وقد تشكلت الرؤية الثقافية للمعهد بأبعادها الشاملة والمتكاملة من معين هذا الإرث الثقافي العظيم الذي صاغ أركانه صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، وقد اتخذ منه المعهد خريطة طريق في مسيرته الرامية لحفظ التراث وصون الهوية، وإثراء الرصيد المعرفي على صعيد التراث الثقافي المادي وغير المادي.
وأشار المسلم إلى أن المعهد يسعى من خلال حضوره المحلي والعربي والدولي في مختلف المعارض والملتقيات الثقافية الكبرى إلى تسليط الضوء على جهوده في قطاع النشر ومنجزاته في الجانب الأكاديمي والمهني المتعلق بالتراث الثقافي، لافتاً إلى الحصيلة الوافرة لنتاجات المعهد ذات الارتباط بالتراث الثقافي المغربي، ومن بينها إصدارات جديدة سيتم إطلاقها خلال المعرض.
و تشمل أجندة المعهد خلال هذه التظاهرة الثقافية المشاركة في عدة ندوات علمية داخل المعرض وخارجه، وعقد سلسلة من اللقاءات والاجتماعات مع الهيئات والمؤسسات التراثية المغربية، لبحث ومناقشة تطوير مجالات التعاون والشراكة الثقافية، وبالاستفادة من تجربة الشارقة الرائدة ورصيدها الزاخر على صعيد العمل الثقافي والتراثي.
واستضافت المكتبة الوطنية في الرباط جلسة تحت عنوان (التراث الثقافي بين تحديات التكوين ورهانات التثمين)، سلط فيها الدكتور عبد العزيز المسلّم الضوء على تجربة الشارقة في مجال حماية التراث الثقافي.
وفي لقاء مفتوح مع طلبة المعهد الوطني لعلوم الآثار والتراث، تحدث المسلم حول (معهد الشارقة للتراث.. عقد من حفظ التراث وصونه)، وناقش فيها مع الطلبة العديد من التساؤلات والاستفسارات المرتبطة بموضوع اللقاء.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/cxe66kkm

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"