عادي

الخادمة تطلب ساعات راحة في النهار.. هل يمنحها القانون هذا الحق؟

20:00 مساء
قراءة دقيقة واحدة
منصور عبد القادر

إعداد: سارة البلوشي

ورد سؤال من أحد قراء «الخليج» يقول: خادمتي تطلب ساعات راحة في النهار؟ كيف يمكنني منعها؟ وماذا ينص القانون؟

أجاب عن الاستفسار المحامي منصور عبد القادر علي، وقال: لا يجوز منع العامل المساعد من حقوقه بشأن ساعات الراحة فهو حق مشروع كفلة القانون له، حيث نص مرسوم بقانون اتحادي رقم 9 لسنة 2022 بشأن عمال الخدمة المساعدة المادة (9) ساعات العمل والراحة الأسبوعية.

وأوضح، أن للعامل المساعد الحق في يوم راحة أسبوعية بأجر وفقاً لما تحدده اللائحة التنفيذية لهذا المرسوم بقانون، ويجوز تشغيله في يوم راحته الأسبوعية، وفي هذه الحالة يكون له الحق في يوم راحة بديل أو يُمنح بدلاً نقدياً عنه بما يعادل ذلك اليوم.

وأشار منصور إلى، تُنظم القرارات التنفيذية الصادرة عن الوزارة، أن أوقات العمل والراحة بحيث لا تقل الراحة اليومية للعامل المساعد عن (12) ساعة يوميّاً، على أن تكون منها على الأقل (8) ساعات متواصلة.

وتابع: مع الوضع في الاعتبار، أن الأوقات التي يقضيها العامل دون عمل أو التي يقضيها للراحة أو لتناول الطعام لا تحتسب ضمن ساعات العمل الفعلية، وعلى ذلك يتم التوفيق بين متطلبات العمل وبين حق العامل في الراحة المقررة في حدها الأدنى والساعات المتواصلة.

وأكّد منصور أن القانون قد بين التزامات كل من العامل وصاحب العمل، وإذا لم يلتزم أي طرف بالتزاماته حسب العقد، فلأي من طرفيه الحق في فسخه بالإرادة المنفردة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4afd4vrx

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"