عادي

إسرائيل تسيطر على «محور فيلادلفيا» على طول الحدود بين مصر وغزة

22:01 مساء
قراءة دقيقة واحدة

القدس - أ ف ب

أعلن مسؤول عسكري إسرائيلي، الأربعاء، أن الجيش الإسرائيلي فرض «سيطرة عملياتية» على ممر فيلادلفيا الاستراتيجي على طول الحدود بين قطاع غزة ومصر.

وقال المسؤول للصحفيين، طالباً عدم الكشف عن هويته: «أرسينا سيطرة عملياتية» على محور فيلادلفيا الذي يبلغ طوله 14 كيلومتراً على طول الحدود مع مصر، من البحر المتوسط شمالاً حتى معبر كرم أبوسالم جنوباً.

وأضاف: «لا يعني ذلك أن أقدام قواتنا وطأت الأرض في جميع أنحاء الممر، لكنه يعني أننا يمكننا السيطرة ولدينا القدرة على قطع خط الأكسجين الذي تستخدمه حماس في إعادة التزود والتحرك في المنطقة وحولها».

وذكر المسؤول أن عملية الجيش الإسرائيلي العسكرية في منطقة رفح كشفت في 10 أيام 20 نفقا ممتداً إلى مصر، وأن القاهرة أُبلغت بهذه المعلومات.

ولطالما حذرت مصر إسرائيل من السيطرة على المنطقة الحساسة المعروفة أيضاً ب«محور صلاح الدين» على الحدود مع غزة، إذ يعد محور فيلادلفيا «منطقة عازلة»، ويمتد لمسافة 14 كلم، ويخضع لاتفاقية السلام بين القاهرة وتل أبيب، ولكن بعد أسبوعين من العملية العسكرية الإسرائيلية في مدينة رفح على الحدود المصرية، سيطر الجيش الإسرائيلي على جزء من المحور، ما أثار التساؤلات حول أسباب وتداعيات تلك الخطوة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/cdfvhbk9

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"