عادي

12 قتيلاً جراء فيضانات في جنوب إفريقيا

11:04 صباحا
قراءة دقيقتين
12 قتيلاً جراء فيضانات في جنوب إفريقيا
جوهانسبرغ - (أ ف ب)
قتل 12 شخصاً على الأقل، جراء فيضانات تسببت فيها أمطار غزيرة هطلت على الساحل الشرقي لجنوب إفريقيا، وفق ما أعلنت السلطات الاثنين.
وقال متحدث باسم بلدية نيلسون مانديلا باي في محافظة الكيب الشرقية لوكالة فرانس برس، إن «حصيلة القتلى هي حالياً سبعة أشخاص» في نطاق هذه البلدية، حيث تركزت الفيضانات.
وأشار إلى أنه تمّ إجلاء أكثر من ألفي شخص من نيلسون مانديلا باي، لا سيما من منازل مؤقتة في الأحياء الفقيرة، بينما أطلقت السلطات نداءً لجمع التبرعات من الملابس والمواد الغذائية والبطانيات.
وقرب مدينة دوربان الساحلية في محافظة كازولو-ناتال، أفادت الحكومة المحلية بأن «خمسة أشخاص للأسف قضوا (ضمن نطاق بلدية) إيكويتيني مترو التي كانت الأكثر تضرّراً، بينما يتلقى العشرات العلاج من إصاباتهم في منشآت الرعاية الصحية».
وأعلنت السلطات الإقليمية حالة الطوارئ في كازولو-ناتال.
وبدأت فرق الإنقاذ العمل في المحافظتين المتضررتين ليل الاثنين. وأظهرت صور وزّعتها السلطات، منازل سوّيت بالأرض وطرقاً غمرتها المياه والعديد من الأشجار المتساقطة.
وتعاني مناطق انقطاع الكهرباء.
وشهدت دوربان والمناطق المحيطة بها في العام 2022 أسوأ فيضانات في تاريخ جنوب إفريقيا، والتي تسببت بانزلاقات للتربة راح ضحيتها أكثر من 400 شخص، وأضرار بلغت كلفتها ملايين الدولارات.
وأشار معهد الأرصاد الجوية إلى أن جنوب إفريقيا تتعرض حالياً إلى نظام ضغط جوي تتخلله أمطار غزيرة وموجة باردة قد تؤدي إلى تساقط البَرَد والثلج ورياح عاتية.
وتساقطت الأمطار الغزيرة على مجمل المناطق الساحلية لجنوب إفريقيا المطلة على المحيط الهندي. وأصدرت الأرصاد الجوية تحذيرات مناخية في أربع من المحافظات التسع للبلاد.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/46bx3b5d

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"