عادي

دمج تقني يعزز فرص الكشف عن سرطان الثدي

19:36 مساء
قراءة دقيقة واحدة
مريضة أثناء التصويربالأشعة

إعداد: محمد عزالدين

أظهرت دراسة جديدة، أجراها باحثون دنماركيون من جامعة كوبنهاغن، أن دمجاً تقنياً بين الذكاء الاصطناعي والتصوير الإشعاعي، يعزز من تقييمات الأطباء لتصوير الثدي بالأشعة السينية، ويكتشف أصغر الأورام بدقة عالية.

وقال أندرياس لوريتزن، الأستاذ في الجامعة، والباحث الرئيس للدراسة: «للذكاء الاصطناعي القدرة على تعزيز أداء الفحص، بعد أن خفض عدد النساء اللاتي اضطررن إلى العودة لإجراء تصوير الثدي بالأشعة السينية للمتابعة، بنسبة 21%، بعد أن دمج الذكاء الاصطناعي لتحليل تصوير الثدي».

وحلل الباحثون صور أشعة سينية ل 58 ألف دنماركية، في الفترة بين شهري نوفمبر/ تشرين الثاني 2021 وأكتوبر/تشرين الأول 2022، باستخدام برنامج ذكاء اصطناعي يجري التحليل الأول لفحوص الثدي، ثم تحليل صور للثدي مأخوذة بالأشعة السينية اعتبرها اختصاصيي الأشعة البشرية طبيعية، لتأكيد تحليل البرنامج.

وأظهرت النتائج أن الفحص بمساعدة الذكاء الاصطناعي اكتشف المزيد من سرطانات الثدي بنسبة 0.8% مقارنة ب 0.7%، وأن القيمة التنبؤية الإيجابية للفحص، وهي احتمالات إصابة المرأة بالفعل بسرطان الثدي كانت أعلى بنسبة 34%، مقارنة ب 23%، كما ساعد الأطباء في العثور على المزيد من الأورام التي يبلغ حجمها سنتيمتراً واحداً، أو أقل بنسبة 45 % مقارنة ب 37%.

وأضاف لوريتزن: «قلل الذكاء الاصطناعي، من عبء القراءة لأخصائيي الأشعة بنسبة 33%، وهو أمر مهم في إتاحة تصوير الثدي بالأشعة على نطاق واسع».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3pzxuhbt

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"