عادي

تعزيز سلامة السائق

21:55 مساء
قراءة دقيقتين
رؤى

«تيك تايمز»

مع استمرار التقدم التكنولوجي، تبحث صناعة السيارات باستمرار عن طرق مبتكرة لتحسين سلامة السائق، وأحد هذه التطورات، التي أحدثت ضجة في الصناعة، هو دمج الكاميرات المستوحاة من الحياة وأنظمة الذكاء الاصطناعي في المركبات، وتُحدث هذه التقنيات المتطورة ثورة في الطريقة التي يكتشف بها السائقون المشاة والعوائق على الطريق، ما يؤدي إلى تعزيز السلامة العامة لكل من السائقين والمشاة.

والكاميرات المعروفة أيضاً باسم «كاميرات المحاكاة الحيوية»، لتقليد الأنظمة البصرية الموجودة في الطبيعة مستوحاة من الأنظمة البصرية المعقدة والفعالة للحيوانات، مثل الحشرات والطيور، والتي تطورت على مدى ملايين السنين لاكتشاف المحفزات البصرية في بيئتها والاستجابة لها.

وبالاستفادة من مبادئ المحاكاة الحيوية، تستطيع الكاميرات المستوحاة من الطبيعة التقاط صور عالية الدقة بوضوح وتفاصيل استثنائية، حتى في ظروف الإضاءة الصعبة، وتتيح تقنية التصوير المتقدمة هذه للمركبات اكتشاف المشاة والعوائق بدقة وسرعة أكبر، ما يقلل من مخاطر وقوع حوادث على الطريق.

ويلعب الذكاء الاصطناعي دوراً حاسماً في تعزيز سلامة السائق من خلال تحليل البيانات التي تلتقطها الكاميرات المستوحاة من الحياة في الوقت الفعلي، وتدرب خوارزميات الذكاء الاصطناعي للتعرف إلى الأنماط وتحديد المخاطر المحتملة على الطريق، مثل عبور المشاة للشارع أو العوائق في طريق السيارة.

ومن خلال الجمع بين قوة الكاميرات المستوحاة من الحياة وتقنية الذكاء الاصطناعي، تجهز المركبات بأنظمة ذكية يمكنها اكتشاف المخاطر المحتملة والرد عليها بشكل أسرع من أي وقت مضى، وهذا النهج الاستباقي لسلامة السائق لا يقلل من احتمالية وقوع حوادث فحسب، بل يوفر أيضاً للسائقين مساعدة قيمة في التعامل مع سيناريوهات القيادة المعقدة.

وهذه الكاميرات تحسن قدرات الكشف عن المشاة، وتعزيز التعرف إلى العوائق في ظروف القيادة المختلفة، وأوقات استجابة أسرع للمخاطر المحتملة، تقليل مخاطر الحوادث والاصطدامات، زيادة سلامة السائق وثقته بشكل عام.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/55p3229w

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"