عادي

بلدية دبي تنظم الدورة الثانية من منتدى سلامة الأغذية

23:19 مساء
قراءة دقيقتين

دبي: «الخليج»

انطلقت أمس فعاليات «منتدى دبي الثاني لسلامة الأغذية» الذي تُنظمه بلدية دبي في منتجع وسبا تاج إكزوتيكا، نخلة جميرا، وذلك تزامناً مع اليوم العالمي لسلامة الأغذية الذي يصادف 7 يونيو من كل عام، حيث يحمل الاحتفال هذا العام شعار «سلامة الغذاء: التأهب لغير المتوقع».

ويهدف المنتدى إلى رفع مستوى الوعي العام حول الدور الحيوي لسلامة الأغذية في حماية الصحة العامة، وتشجيع التعاون بين الشركاء، فضلاً عن تعزيز الوعي بأهمية التدابير الاستباقية ودورها في منع الحوادث المتعلقة بسلامة الأغذية وآلية الاستجابة لها، إضافةً إلى تسليط الضوء على الدور الذي تلعبه دولة الإمارات وإمارة دبي في الحفاظ على مرونة سلسلة الإمدادات الغذائية العالمية بفضل موقعها كمركز تجاري واقتصادي يربط بين مختلف أنحاء العالم.

وأكد داوود الهاجري، مدير عام بلدية دبي أن التحديات التي تواجهها البشرية اليوم متعددة وتلقي بظلالها وتأثيراتها على مختلف القطاعات الحيوية خصوصاً في عملية توفير الغذاء الكافي والآمن، وهذا ما يُعد دافعاً محركاً لضرورة العمل الجماعي المستمر على مستوى العالم للوصول إلى حلول تسهم في ضمان قطاع غذائي آمن وسليم، والحفاظ على انسيابية سلاسل الإمداد على المستوى العالمي، إضافةً إلى تعزيز الجاهزية الكاملة والاستعداد لمواجهة أي أزمة عالمية، مشيراً إلى أن النهج الاستراتيجي والاستباقي الذي تسير عليه دولة الإمارات وإمارة دبي ساهم في توفير نظام غذائي متكامل ومستدام.

من جهته، قال الدكتور كيان الجاف، مستشار منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة «الفاو» ورئيس المكتب الإقليمي للمنظمة في دول مجلس التعاون الخليجي واليمن: بمناسبة اليوم العالمي لسلامة الأغذية، نُجدد التزامنا الثابت بضمان السلامة الغذائية للجميع.

وشهد المنتدى مشاركةً واسعة من الجهات الحكومية والخاصة والمنظمات الدولية أبرزها؛ وزارة البيئة والتغير المناخي، وزارة الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة، ومؤسسة دبي للمستقبل، منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة «فاو» إضافةً إلى نخبة من الخبراء والناشطين في مجال سلامة الغذاء على المستويين المحلي والدولي.

وتناول المنتدى نقاشاتٍ وآراء وتجارب ركزت على أهمية ضمان سلامة الغذاء للجميع، وتطرّق المشاركون إلى أهم الطروحات التي تدعم قطاع الغذاء على المستوى العالمي، منها الاستعداد الكامل لمواجهة الأحداث غير المتوقعة وضمان سلامة الغذاء، عبر وضع خطط الطوارئ المحلية والعالمية للسلامة الغذائية.

إلى جانب ذلك، نظّمت البلدية جلسةً تعريفيةً حول «برنامج بلدية دبي للتميز في الأنظمة الغذائية (DM Food Elite)، بهدف تعريف الفئات المستهدفة بأهمية البرنامج الذي يسلط الضوء على الفئات المساهمة في تميز منظومة سلامة الغذاء في دبي».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/24697ca3

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"