عادي

إسرائيل ترفض تحقيقاً أممياً في حرب غزة وتصفه بـ«المنحاز»

17:16 مساء
قراءة دقيقتين
إسرائيل ترفض تحقيقاً أممياً في حرب غزة وتصفه بـ«المنحاز»
إسرائيل ترفض تحقيقاً أممياً في حرب غزة وتصفه بـ«المنحاز»
«الخليج» - وكالات
رفضت إسرائيل تحقيقاً للأمم المتحدة خلُص إلى ارتكابها جرائم ضد الإنسانية في حربها ضد حماس في غزة ووصفته بأنه «منحاز».
وبحسب التقرير الذي يعد أول تحقيق معمق يجريه خبراء الأمم المتحدة حول الحرب في قطاع غزة، فإن القوات الإسرائيلية والمقاتلين الفلسطينيين ارتكبوا جرائم حرب.
وقالت لجنة التحقيق المستقلة التابعة للأمم المتحدة، الأربعاء، إن إسرائيل «ارتكبت جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية» وغيرها من انتهاكات القانون الدولي، وأشار التقرير إلى هجوم متعمد ومباشر على السكان المدنيين في قطاع غزة.
وقالت وزارة الخارجية الإسرائيلية: إن التقرير «منحاز ويحمل بصمات أجندة واضحة مناهضة لإسرائيل»، وأضافت أن التقرير يصف واقعاً بديلاً شطبت منه عقود من الهجمات.
وسخرت الوزارة قائلة: «لا توجد هجمات صاروخية متواصلة على الإسرائيليين ولا توجد دولة ديمقراطية تدافع عن نفسها ضد أي هجوم ».
وأضافت الوزارة في بيانها: «ما يزيد الطين بلة أن التقرير مملوء بالاتهامات الباطلة والافتراءات الدموية ضد جنود جيش الدفاع الإسرائيلي».
وكان مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة أنشأ لجنة التحقيق في أيار/مايو 2021 للتحقيق في انتهاكات القانون الدولي المفترضة في إسرائيل والأراضي الفلسطينية.
وخلصت لجنة الأمم المتحدة إلى أن إسرائيل قامت بـ«استهداف رجال وصبيان فلسطينيين عبر جرائم ضد الإنسانية مثل الإبادة والاضطهاد الإنساني، إضافة إلى جرائم القتل والنقل القسري والتعذيب والمعاملة اللاإنسانية أو القاسية».
وقالت نافي بيلاي رئيسة لجنة التحقيق: «من الضروري محاسبة كل من ارتكب جرائم. يجب على إسرائيل فوراً إيقاف عملياتها وهجماتها العسكرية على غزة». ولم تعلق حماس بعد على تقرير الأمم المتحدة.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2hzadn5j

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"