عادي
هولندا تتحدى الإصابات أمام بولندا

إنجلترا تواجه صربيا برداء المرشّح الأول للفوز بـ «يورو 2024»

00:37 صباحا
قراءة دقيقتين
من حفل افتتاح بطولة كأس أوروبا 2024

انطلقت بطولة أمم أوروبا لكرة القدم «يورو 2024»، الجمعة، بحفل افتتاحي قصير وبسيط، وشهد حفل افتتاح البطولة التي تقام في ألمانيا تكريم أسطورة كرة القدم الألمانية فرانز بيكنباور قبل انطلاق المباراة الافتتاحية بين المنتخب الألماني ونظيره الاسكتلندي، التي انتهت بفوز «المانشافت» 5-1.

أدى الراقصون الذي ارتدوا ألوان ال24 منتخباً المشاركة في البطولة الأغنية الرسمية «نار» التي قام بغنائها المطرب ليوني أمام ملعب ممتلئ ب66 ألف متفرج، كان في مقدمتهم الرئيس الألماني فرانك-فالتر شتاينماير.

في النهاية، حملت هايدي، أرملة بيكنباور، الكأس التي سيتم منحها للفريق الفائز في المباراة النهائية يوم 14 يوليو، إلى ملعب ميونيخ، ثم وجهت قبلة إلى السماء.

وفاز بيكنباور، الذي توفي في يناير عن عمر 78 عاماً، بيورو 1972 وكأس العالم 1974 لاعباً، كما فاز بكأس العالم 1990 مدرباً.

وتستهل إنجلترا الأحد مشوارها بكأس أوروبا 2024، برداء المرشّحة لإحراز لقب قاري أوّل في تاريخها، عندما تلاقي صربيا في غلزنكيرشن، فيما تُلقي الإصابات بثقلها على مواجهة هولندا وبولندا في هامبورغ.

وفيما تبحث إنجلترا عن اللقب الثاني الكبير في تاريخها، بعد مونديال 1966 على أرضها، تبدو مرشحة قوية رغم اكتفاء رجال المدرب غاريث ساوثغيت بفوز يتيم في آخر خمس مباريات ودية، بينها خسارة أمام آيسلندا على أرضها 0-1 وتعادل مع مقدونيا الشمالية المتواضعة 1-1.

رغم ذلك يبدو منتخب «الأسود الثلاثة» مرشحاً للتأهل إلى ثمن النهائي من مجموعة ثالثة تضمّ أيضاً سلوفينيا والدنمارك اللتين تلتقيان الأحد في شتوتغارت.

بيد أن المنتخب الصربي لن يكون لقمة سائغة، وسيحاول الاستفادة من غياب الاستقرار في خط دفاع ساوثغيت الذي دفع ثمن الإصابات، حيث يغيب قلب الدفاع هاري ماغواير لإصابته، فيما يُعدّ لوك شو الظهير الوحيد الفعلي رغم غيابه عن ناديه والمنتخب منذ فبراير.

تردّد دفاعي يأمل في الاستفادة منه ثنائي الهجوم ألكسندر ميتروفيتش الذي يعرف الكرة الإنجليزية جيداً مع نيوكاسل وفولهام قبل الانتقال الموسم الماضي إلى الهلال السعودي، ودوشان فلاهوفيتش (يوفنتوس الإيطالي)، بالإضافة إلى حنكة دوشان تاديتش.

ويعوّض الارتباك الدفاعي لإنجلترا خط هجوم ضارب يقوده هاري كاين، جود بيلينجهام، فيل فودن وبوكايو ساكا، والذين سجلوا هذا الموسم مجتمعاً 114 هدفاً.

وفي المجموعة عينها، تبدو الدنمارك، بطلة 1992 بمفاجأة كبرى، مرشّحة لتخطي سلوفينيا المشاركة مرّة ثانية بعد نسخة 2000 عندما ودّعت باكراً من دون فوز.

وفي المجموعة الرابعة، تستهل هولندا، المثقلة بالإصابات مشوارها بمواجهة بولندا، آملة في البناء على الأداء الواعد في مونديال قطر 2022 بعد سنوات من المعاناة.

وتأمل هولندا في تقديم أداء قوي في ألمانيا، بعد التأهل بسهولة على الرغم من هزيمتين أمام فرنسا في التصفيات، لكن خط الوسط «البرتقالي» تعرّض لسلسلة من الإصابات، حيث اضطر صانع الألعاب فرنكي دي يونغ وتون كوبماينرس ومارتن دي رون إلى الانسحاب من التشكيلة.

في المقابل، يغيب عن بولندا هدافها روبرت ليفاندوفسكي الذي تعرّض لإصابة عضلية قبل أيام، لكن المدرّب ميخال بروبييرش كشف أن هداف برشلونة البالغ من العمر 35 عاماً، سيكون جاهزاً على الأرجح لمواجهة النمسا في الجولة الثانية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/ye257jvt

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"