عادي

حقوق العملاء لدى البنوك.. 8 نقاط رئيسية يجب أن تعرفها قبل أي توقيع

22:42 مساء
قراءة 3 دقائق

أبوظبي: «الخليج»

أقرت الجهات المالية الرسمية لوائح وقوانين تنظم التعامل بين البنوك والأفراد (العملاء)، والتي تتضمن حقوق العملاء لدى البنوك مثل وجود شفافية في التعامل بين الطرفين، ومن هنا يشترط الموافقة والتوقيع على الشروط والأحكام الخاصة بالمنتج، أو سياسة البنك قبل الحصول عليها.

كما جرى إقرار لوائح وقوانين تنظم التعامل بين البنوك والأفراد (العملاء)، والتي تتضمن حقوق العملاء لدى البنوك مثل وجود شفافية في التعامل بين الطرفين، ومن هنا تشترط الموافقة والتوقيع على الشروط والأحكام الخاصة بالمنتج، أو سياسة البنك قبل الحصول عليها. ولكن الكثير من الجمهور لا يهتم بقراءة الشروط والأحكام قبل الموافقة عليها، بل يستسهلون الموافقة عليها بغير علم بمحتواها.

1- معرفة الأطراف

(تحديد مستفيد ومقدم الخدمة وكيفية الاستفادة منها) يحتوي مستند الشروط والأحكام على أطراف العقد، والتي قد تكون العميل والبنك فقط، أو أن هناك طرفاً ثالثاً وسيطاً، إضافة إلى توضيح مفصل عن الخدمة / المنتج. فبالنسبة للبطاقات الائتمانية، يتم وضع تعريف البطاقة ومصدرها وحاملها.

2- حقوقك وواجباتك

يشتمل المستند أيضاً، على طريقة عمل الخدمة والفوائد، التي ستعود عليك، إضافة إلى الإجراءات، التي يجب إتباعها حتى لا تعد مخالفاً للعقد ويتم إلغاء الخدمة أو دفع غرامات. فبالنسبة للحسابات البنكية، يتم تحديد معدل الفائدة المطبقة على الحساب، ومدة استخدام الحساب.

3- الرسوم والغرامات

يتضمن المستند أيضاً، على جميع الرسوم التي يتم تطبيقها على الخدمة أو المنتج، فمثلاً يتم تحديد رسوم صدور البطاقة الائتمانية، أو الرسوم الإدارية عند الحصول على قرض.

4- إسلامي.. تقليدي

يوضح المستند أيضاً نوع المنتج المالي المقدم من البنك، إذا كان مطابقاً للشريعة الإسلامية أومنتجاً تقليدياً.

وهذا ينطبق على جميع المنتجات البنكية، إذا كانت بطاقات ائتمانية أو قروض شخصية، سيارة، عقاري، أو حسابات جارية أو توفير، وأخيراً الودائع البنكية.

5- انتهاء العقد

يذكر المستند أيضاً، مدة انتهاء تقديم الخدمة، وإذا كان التجديد سيتم آلياً أو يتطلب دفع رسوم تجديد، فمثلاً الشروط والأحكام للودائع تشمل على مدة الوديعة، والتي قد تكون سنة أو أكثر، كما أن بعضها يشمل على إمكانية إعادة فتح الوديعة لمدة أخرى.

6- إلغاء العقد

يحتوى مستند الشروط والأحكام أيضاً، على المستندات المطلوبة، لإنهاء تقديم الخدمة أو الاستفادة بمنتج معين من البنك.

مثل رسوم السداد المبكر التي يفرضها البنك على العميل إذا قام بتسديد كامل مبلغ القرض قبل ميعاد سداده، لا يجوز لحامل البطاقة الائتمانية إلغاء حساب البطاقة، إلا بعد سداد المبلغ المستحق بالكامل.

7- معرفة المصطلحات

تشمل الشروط والأحكام أيضاً، على تعريف المصطلحات، التي قد يتم ذكرها في كشف الحساب وغيرها من المستندات المتعلقة بالمنتج أو الخدمة البنكية. مثل تعريف معدل النسبة السنوي، المبلغ المستحق، موعد الاستحقاق وغيرها.

8- حل المنازعات

تحتوي الشروط والأحكام على بند حل المنازعات، والذي يشمل الطريقة التي يجب إتباعها والخطوات والمستندات المطلوبة. كالاعتراض على المبلغ المستحق على البطاقة، أو ملاحظة تغيرات في أحد الخدمات.

في النهاية، يجب إطلاع العميل على بنود الشروط والأحكام الخاصة بالمنتج أو الخدمة المذكورة في العقد، قبل التوقيع على طلب الحصول عليها، عند التعامل مع البنوك يوقع العميل على طلب الخدمة، حتى تكون على دراية بجميع الرسوم والغرامات المطبقة والضوابط الخاصة بها، لتفادي أي رسوم أو عقبات ليست في الحسبان والاستفادة من المنتج قدر الإمكان.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/bdz5mkdv

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"