عادي

بالفيديو | في قلب مرابضها.. صواريخ إسكندر الروسية تضرب 5 مقاتلات أوكرانية

18:35 مساء
قراءة دقيقتين
في قلب مرابضها.. صواريخ إسكندر الروسية تجهز على 5 مقاتلات «سوخوي-27» أوكرانية

«الخليج» - وكالات

أعلنت روسيا الثلاثاء، تدمير خمس طائرات مقاتلة من طراز «اس-يو27» في مرابضها على الأرض بقاعدة جوية في أوكرانيا، ما أثار شكوكاً بشأن قدرة كييف على تأمين مطاراتها قبل تسليمها طائرات إف-16.

وقالت وزارة الدفاع الروسية: إنّها قصفت بصواريخ بالستية من نوع «إسكندر-إم» قاعدة قرب مدينة ميغورود على بعد نحو 150 كيلومتراً عن الحدود الروسية، حيث كانت توجد هذه الطائرات العائدة للحقبة السوفييتية.

وأضافت الوزارة عبر تطبيق تيليغرام في رسالة مرفقة بمقطع فيديو يُظهر غارة ربما نُفّذت بطائرة من دون طيار، «تمّ تدمير خمس طائرات مقاتلة من طراز اس يو-27 وتضرّرت طائرتان أخريان كانتا قيد الإصلاح».

من جهته، وصف قائد القوات الجوية الأوكرانية ميكولا أوليشتشوك الثلاثاء، الإعلان عن الضربة الروسية بأنه «بروباغندا»، من دون إضافة مزيد من التفاصيل.

ولكنّه أشار إلى ضربة أوكرانية «مدمّرة» الاثنين على مستودع ذخيرة روسي في شبه جزيرة القرم التي ضمّتها موسكو في العام 2014 وتعدّ بمنزلة قاعدة خلفية لعمليتها العسكرية.

وأكد يوري إيغنات وهو متحدث سابق باسم القوات الجوية الأوكرانية ولا يزال يعمل فيها، الهجوم الذي أعلنته روسيا على قاعدة أوكرانية، لكنّه أوضح أنّ الخسائر كانت أقلّ.

وقال على موقع فيسبوك: «إنّ القوات الجوية تبذل كلّ ما في وسعها لإحباط (مخطّط) الروس».

مع ذلك، تعكس عمليات القصف التي طالت القاعدة الأوكرانية بالتوازي مع اقتراب مسيّرة روسية إلى هذا الحدّ من الجبهة، الصعوبات التي تواجهها أوكرانيا في ما يتعلّق بالدفاعات الجوية والتهديد الذي يحيط بالطائرات الغربية التي تتوقّع الحصول عليها.

ومنذ بداية الحرب الروسية في العام 2022، تطالب كييف بالحصول على طائرات مقاتلة من طراز «إف-16» الأمريكية.

وتعهّدت دول في حلف شمال الأطلسي بتزويدها بعشرات الطائرات وبتدريب أطقمها، وسيكون التسليم وشيكاً.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3bsjz47r

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"