عادي

للمسافرين.. 7 خطوات لحماية المنازل من الرطوبة خلال الإجازة

16:00 مساء
قراءة دقيقتين
خطوات لحماية المنازل من الرطوبة

دبي: حازم حلمي

لحماية منزلك من الرطوبة، أثناء غيابك خلال مواسم السفر والإجازة، خاصة في فصل الصيف الذي ترتفع فيه درجات الحرارة بشكل كبير، يمكن اتخاذ مجموعة من التدابير الوقائية، لضمان عدم تضرر الممتلكات والبيئة الداخلية للمنزل.

تؤدي الرطوبة الزائدة في كثير من الأحيان إلى نمو العفن وتلف الأثاث والأجهزة الإلكترونية، لذلك من المهم اتخاذ الاحتياطات اللازمة لحماية منزلك من الرطوبة، وهذه أبرز الاحتياطات

  • 1.ضبط التهوية

من خلال فتح النوافذ قليلاً لتوفير تهوية طبيعية وتحسين تدفق الهواء في المنزل، وبقاء الأبواب الداخلية أيضاً مفتوحة لنفس الغرض، وتشغيل شفاطات الهواء في المطابخ والحمامات لبضع ساعات يومياً إن أمكن.

كما يفضل وضع أجهزة إزالة الرطوبة في المناطق الرطبة مثل الأقبية والحمامات لتقليل مستواها، واستخدم مؤقتات لتشغيل أجهزة إزالة الرطوبة بانتظام.

  • 2. التحكم في درجات الحرارة

اضبط الترموستات للحفاظ على درجة حرارة ثابتة، عادة بين 22-24 درجة مئوية، للحد من تكثف الرطوبة، ويفضل أن يكون هناك نظام تحكم مناخي ذكي، يمكن ضبطه لمراقبة وتعديل درجات الحرارة عن بُعد.

استخدام التدفئة عند الضرورة، لتجنب تكثف البخار، خاصة في المناطق الباردة من المنزل، وتشغيل مكيفات الهواء على وضع إزالة الرطوبة التي من الممكن أن تساعد على التحكم في مستويات الرطوبة.

  • 3.حماية الأسطح

ينصح باستخدام طلاء مقاوم للرطوبة على الجدران والأسقف في المناطق المعرضة للرطوبة، مثل؛ المطابخ والحمامات، والتأكد من سد الفجوات والشقوق في الجدران والنوافذ باستخدام مواد منع التسرب المقاومة للرطوبة.

وتغطية الأثاث بالبلاستيك أو أغطية واقية للمساعدة على الحماية من الرطوبة، وفصل الأجهزة الإلكترونية وتغطيتها لتجنب تلفها بسبب الرطوبة.

  • 4.معالجة المناطق المعرضة للرطوبة

من الأفضل قبل السفر أن يتحقق صاحب المنزل من الأنابيب وصيانتها لمنع التسريبات المحتملة، والتأكد من أن النوافذ والأبواب محكمة الإغلاق لمنع دخول الرطوبة، وعدم وجود تسربات في السقف وإصلاحها، واستخدام مواد مقاومة للرطوبة للأرضيات خاصة في الطوابق السفلية.

  • 5.تجفيف الأماكن الرطبة

كالمناشف والأقمشة الرطبة وتجنب تركها في الحمامات، ومسح أي تجمعات مائية أو رطوبة في المطابخ والحمامات قبل المغادرة، والتأكد من تنظيف المصارف والأنابيب للتخلص من أي انسداد قد يسبب تجمع المياه.

  • 6.التفقد عن بعد

استخدم الكاميرات الأمنية وأجهزة الاستشعار لمراقبة المنزل والتحقق من علامات تسرب المياه أو الرطوبة، وينصح تفقد المنزل بشكل دوري أثناء السفر إذا كان ذلك ممكناً، من خلال الجيران الذين يثق بهم، أو أحد أفراد العائلة أو الأصدقاء.

  • 7.تركيب أنظمة تنبيه للرطوبة

تثبيت أجهزة استشعار الرطوبة التي تعطي تنبيهاً عند زيادة مستوى الرطوبة، واستخدام أنظمة متصلة بالإنترنت لإرسال تنبيهات إلى الهاتف الذكي إذا تجاوزت مستويات الرطوبة الحد المسموح به.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/y9uen2ta

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"