عادي
أسهم أوروبا عند أعلى مستوى في أسبوع بدفعة من انتخابات بريطانيا

«وول ستريت» عند مستويات قياسية جديدة بدعم التكنولوجيا

23:34 مساء
قراءة 3 دقائق
متعامل في بورصة نيويورك (رويترز)

تباين أداء الأسهم الأمريكية، الجمعة، في آخر جلسات الأسبوع الذي اختصرته عطلة عيد الاستقلال، الخميس.

وارتفع مؤشر «ستاندرد آند بورز» 0.05% إلى مستوى قياسي جديد عند5,539.97 نقطة، وهبط مؤشر داو جونز الصناعي 0.27%، في حين ارتفع مؤشر ناسداك المجمع 0.50% إلى مستوى قياسي جديد 18,280.08 نقطة.

وعكست بيانات العمل التي تم مراقبتها على نطاق واسع والتي صدرت الجمعة، زيادة قدرها 206 آلاف في الوظائف غير الزراعية في يونيو، فيما ارتفع معدل البطالة إلى 4.1%. وتوقع الاقتصاديون أن يظل معدل البطالة ثابتاً عند 4%.

وانخفضت عوائد سندات الخزانة بعد صدور تقرير عن التوقعات بأن ارتفاع معدل البطالة سيدفع بنك الاحتياطي الفيدرالي إلى خفض أسعار الفائدة في وقت لاحق من هذا العام.

وأظهرت الأرقام الصادرة، الأربعاء، نمواً أقل في الرواتب الخاصة مما كان متوقعاً في يونيو، في حين جاءت مطالبات البطالة الأسبوعية أعلى من توقعات الاقتصاديين. علاوة على ذلك، أشارت قراءة قطاع الخدمات من معهد إدارة التوريدات بشكل غير متوقع إلى الانكماش.

  • الأسهم الأوروبية

تراجعت الأسهم الأوروبية، الجمعة، متأثرة بخسائر قطاعي البنوك والطاقة مع تزايد الحذر بين المستثمرين قبل الجولة الثانية من الانتخابات البرلمانية الفرنسية.

وأغلق المؤشر ستوكس 600 الأوروبي على انخفاض 0.2% بعد أن سجل أعلى مستوى في أكثر من أسبوع في وقت سابق من اليوم.

وأنهى المؤشر الأسبوع على ارتفاع 1%.

وتواجه الأسواق المالية الفرنسية موجة بيع منذ دعوة الرئيس إيمانويل ماكرون لانتخابات مبكرة الشهر الماضي وسط مخاوف تتعلق بالاستدامة المالية في حالة فوز اليمين المتطرف. كما أن هناك حالة من القلق بشأن ما الذي قد يحدث إذا لم تسفر الجولة الثانية المرتقبة يوم الأحد عن فوز واضح لأي طرف.

وانخفض المؤشر الفرنسي 0.3%، الجمعة، لكنه حقق أكبر مكسب أسبوعي منذ أوائل مايو / أيار.

وهبط المؤشر الفرعي لأسهم قطاع البنوك 0.9%، كما خسر المؤشر الفرعي لأسهم شركات الطاقة نحو 1%.

وقفز المؤشر فايننشال تايمز 250 البريطاني الذي يركز على الشركات المحلية بنحو 0.9% ليغلق عند أعلى مستوى في شهر بعد أن حقق حزب العمال فوزاً ساحقاً في الانتخابات البرلمانية التي جرت أمس الخميس وأنهى 14 عاماً من حكم المحافظين.

ومع ذلك انخفض المؤشر فايننشال تايمز 100 للأسهم القيادية 0.4%. 

  • الأسهم اليابانية

تراجعت مؤشرات الأسهم الرئيسية في اليابان عن مستويات قياسية مرتفعة، الجمعة، مع جني المستثمرين الأرباح بعد موجة ارتفاع في الفترة الأخيرة بينما يترقبون بيانات اقتصادية أمريكية مهمة من المقرر صدورها في وقت لاحق.

وأغلق المؤشر نيكاي على استقرار عند 40912.37 نقطة. وانخفض المؤشر توبكس الأوسع نطاقاً 0.5% إلى 2884.18 نقطة.

وقال ماساهيرو إيتشيكاوا كبير خبراء السوق في شركة سوميتومو ميتسوي دي.إس لإدارة الأصول: إن هناك «شعوراً بالإنجاز» في السوق مع تحقيق المؤشرين مستويات قياسية.

وأشار المحللون أيضاً إلى بعض عمليات جني الأرباح بعد ارتفاع المؤشرين إلى مستويات قياسية، كما ضغط ارتفاع الين على السوق.

ودعم انخفاض الين أسهم الشركات المرتبطة بالتصدير مثل شركات صناعة السيارات في الأشهر الستة الأولى من العام، كما ساعد تخلي بنك اليابان عن السياسة النقدية شديدة التيسير على رفع أسهم القطاع المصرفي.

وتراجعت أسهم شركات صناعة السيارات مع انخفاض سهم تويوتا موتور 2.1 في المئة وهبوط سهم هوندا موتور 3.4 في المئة ليكون واحداً من الأسهم التي سجلت أسوأ أداء. ونزل سهم ميتسوي 3.6 في المئة مع تراجع أداء قطاع الشحن.

وهبط سهم أدفانتست لصناعة معدات اختبار الرقائق 2.1 في المئة، لكن سهم طوكيو إلكترون لصناعة معدات الرقائق ارتفع 1.5 في المئة.

كما زاد أيضاً سهم فاست ريتيلينج المالكة للعلامة التجارية يونيكلو 0.7 في المئة. (رويترز)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/5c7p95px

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"