عادي

بعد ضربات روسية.. زيلينسكي يطالب باجتماع طارئ لمجلس الأمن ويتوعّد بالرد

18:45 مساء
قراءة دقيقتين
بعد ضربات روسية.. زيلينسكي يطالب باجتماع طارئ لمجلس الأمن ويتوعّد بالرد

«الخليج» - وكالات

دعت أوكرانيا إلى عقد اجتماع طارئ لمجلس الأمن الدولي بعد الضربات الروسية، الاثنين، على مدن أوكرانية عدة، على ما قال الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي.

وكتب زيلينسكي على منصة إكس «تطالب أوكرانيا حالياً، باجتماع طارئ لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة بسبب الضربات الروسية على منشآت مدنية، بما فيها مستشفى للأطفال».

وتوعد زيلينسكي بالرد بعد أن أدى الهجوم الصاروخي الروسي على أوكرانيا إلى مقتل 31 على الأقل، وإلحاق أضرار بمستشفى للأطفال في كييف.

وقالت السلطات الأوكرانية، إن الهجمات أسفرت عن مقتل 31 شخصاً، على الأقلّ، وعشرات الجرحى، واستهدفت بعضها مستشفيَين.

واستهدفت القوات الروسية العاصمة الأوكرانية مراراً، بوابل من الصواريخ منذ بدء الحرب الروسية في 24 فبراير/ شباط 2022، وكان آخر هجوم كبير على كييف بطائرات مسيّرة وصواريخ، الشهر الماضي.

وفي مدينة كريفي ريغ المستهدفة بانتظام بقصف روسي، وهي مسقط رأس زيلينسكي، قُتل ما لا يقلّ عن عشرة أشخاص، وأُصيب 41 آخرون، حسبما قال رئيس البلدية، أولكسندر فليكول. وفي كييف، أعلنت السلطات مقتل 17 شخصاً، على الأقل.

نفي روسي

وفي منشور على منصة «إكس»، أرفقه بمقطع فيديو يُظهر مبنى متضرراً، قال زيلينسكي إن «أحد أهم مستشفيات الأطفال في أوروبا» قد تضرر في كييف، مضيفاً «لا يمكن لروسيا أن تدّعي أنها تجهل أين تسقط صواريخها، ويجب تحميلها المسؤولية الكاملة عن كل ما جرى».

غير أن وزارة الدفاع الروسية قالت إن الأضرار البالغة التي سجلتها كييف، الاثنين، هي نتيجة سقوط صاروخ للدفاع الجوي الأوكراني، لافتة إلى أن القوات الروسية أصابت أهدافها العسكرية والصناعية، فقط.

في وقت لاحق، قالت أجهزة الاستخبارات الأوكرانية إن صاروخ كروز روسياً، أصاب مستشفى أوخماتديت للأطفال، وتسبب بمقتل ممرّضَين، على الأقل، وإصابة سبعة أشخاص، بينهم طفلان.

وبعد ساعات قليلة من الضربة على أوخماتديت، تحدثت فرق الطوارئ الأوكرانية عن ضربة على مركز طبي آخر وقالت على تليغرام «تم الإبلاغ عن سقوط حطام في منطقة دنيبروفسكيي، حيث تعرّض مركز طبي لأضرار جزئية، وتم الإبلاغ عن أربعة قتلى، وثلاثة جرحى».

من جهته، أكّد رئيس الإدارة الرئاسية الأوكرانية أندري يرماك على تلغرام، أن سبب كلّ ذلك «ضربة روسية جديدة» على مركز طبي.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4csc7bbh

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"