عادي

عشرات القتلى في ضربات إسرائيلية على غزة

13:54 مساء
قراءة دقيقتين
فلسطينيون يسيرون بين المباني المدمرة في غزة. (أ ف ب)
متابعات-الخليج
استقبلت المستشفيات التي ما زالت عاملة في قطاع غزة، خلال الليل، 32 قتيلاً جراء القصف والغارات الجوية الإسرائيلية التي استهدفت مختلف أنحاء القطاع، وفق ما أعلنت وزارة الصحة التابعة لحماس، الجمعة.
«تواصل العمليات»
وتتواصل العمليات العسكرية الاسرائيلية في القطاع المحاصر والمدمر، في وقت تحاول فيه الدول الوسيطة تحريك المفاوضات للتوصل إلى وقف لإطلاق النار، يتضمن إطلاق سراح عدد من الرهائن الذين خطفوا أثناء هجوم حماس على إسرائيل في 7 أكتوبر/ تشرين الأول الذي أدى إلى إشعال الحرب.
«قتلى»
وقالت وزارة في بيان مقتضب «نُقل إلى المستشفيات 32 قتيلاً، أغلبيتهم من الأطفال، والنساء، مع مواصلة ارتكاب الاحتلال للمجازر، وجرائم الإبادة في قطاع غزة». وأحصى مكتب الإعلام الحكومي التابع لحماس «أكثر من 70 غارة جوية استهدفت منازل مدنيين، ومنشآت صحية وتجارية، في تل الهوى، والصبرة، والرمال بمدينة غزة (في الشمال)، ومنطقة المغراقة ومخيم النصيرات (في الوسط)، وخان يونس ورفح (في الجنوب)». وقال المصدر نفسه، ما زالت «الدبابات تسيطر على منطقة تل الهوا، والصبرة، ومحيط مشفى أصدقاء المريض، وبالقرب من مفترق السرايا بحي الرمال، وسط قصف مدفعي، ومن المسيّرات».
«تدمير»
وقال الجيش الإسرائيلي إنه يواصل عملياته في رفح، حيث قال إنه قتل عدداً من المقاتلين «في قتال متلاحم، وضربات جوية»، وفكّك بنى تحتية تابعة للفصائل الفلسطينية. وفي الوسط قال الجيش إنه قتل أيضاً أعدداً من المقاتلين، ودمر ورشة قال إنها تستخدم لإنتاج الأسلحة، وعثر على مبالغ مالية. وفي بيت حانون في الشمال، قال إن طائرته استهدفت مواقع أطلقت منها قذائف باتجاه جنوب إسرائيل، الخميس.
«مفقودون تحت الأنقاض»
وأعلن الدفاع المدني الفلسطيني في القطاع «انتشال أكثر من 62 شهيداً من حي الشجاعية (في مدينة غزة)، حتى صباح الجمعة، وما زال العشرات من المفقودين تحت الأنقاض». وقال إن «حي الشجاعة بات حياً منكوباً، ولم يعد صالحاً للسكن، فالاحتلال دمّر بشكل كلي، أو بليغ 85% من منازله، ومحلاته التجارية، وأسواقه، والبنية التحتية، وشرد نحو 120 ألف مواطن منه».
«إخلاء»
دعا الجيش الاسرائيلي، الأربعاء، جميع سكان مدينة غزة إلى إخلائها باعتبارها «منطقة قتال خطرة». وشمل ذلك ما بين 300 ألف و350 ألف فلسطيني، بحسب الأمم المتحدة.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/chjuarhw

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"