عادي

غوتيريش: ندائي للجميع احموا الأونروا

00:01 صباحا
قراءة دقيقتين
الأمم المتحدة - رويترز
أكد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، الجمعة، أنه لا بديل لوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا)، مضيفاً أن 118 دولة داعمة ترى أنه لا يمكن الاستغناء عنها، وذلك في غمرة جهود مكثفة من إسرائيل لتفكيكها.
وقال غوتيريش في مؤتمر التعهدات للأونروا في نيويورك الجمعة: «ندائي للجميع هو.. احموا الأونروا وموظفيها وتفويضها، بما في ذلك من خلال التمويل لكن واضحاً لا بديل للأونروا».
وتضررت الأونروا بشدة في الصراع في غزة حيث قُتل 195 من موظفيها. وقال غوتيريش: «الأونروا مستهدفة عبر وسائل أخرى أيضاً. تعرض الموظفون لاحتجاجات عنيفة متزايدة وحملات تضليل وتعتيم إعلامية خبيثة».
وأضاف:«اعتقلت قوات الأمن الإسرائيلية البعض، ثم ظهرت تقارير تفيد بتعرضهم لسوء المعاملة بل والتعذيب». ومضى يقول: إن
وجود موظفي الأونروا في الضفة الغربية وتحركاتهم تخضع لقيود إسرائيلية شديدة.
وقال الجيش الإسرائيلي: إنه يتعامل وفق القانون الإسرائيلي والدولي، وإن المعتقلين يحصلون على الغذاء والماء والعقاقير والملابس الملائمة.
ولطالما دعا رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إلى تفكيك الأونروا، متهماً إياها بالتحريض على إسرائيل، كما ينظر الكنيست الإسرائيلي حالياً في تصنيفها منظمة إرهابية..وقال سفير الأردن لدى الأمم المتحدة محمود الحمود،الجمعة، قبل مؤتمر التعهدات: إن 118 دولة وقعت على بيان مشترك يدعم الأونروا وعملها.
وأكد البيان، أن «الأونروا هي العمود الفقري لكل استجابة إنسانية في غزة، مع الإقرار بأنه لا يمكن لأي منظمة أن تحل محل الأونروا أو تكون بديلاً عن قدراتها».
وأوقفت عدة دول تمويلها للأونروا بعد اتهامات من إسرائيل بأن بعض موظفي الوكالة متورطون في هجوم السابع من أكتوبر / تشرين الأول الماضي. ولاحقاً استأنفت معظم الجهات المانحة تمويلها في الوقت الذي تجري فيه الأمم المتحدة تحقيقاً داخلياً.
وتوفر الأونروا التعليم والصحة والمساعدات لملايين الفلسطينيين في قطاع غزة والضفة الغربية والأردن وسوريا ولبنان. ومنذ اندلاع الحرب الإسرائيلية على القطاع قبل تسعة شهور، أكد مسؤولون من الأمم المتحدة على أن الأونروا هي العمود الفقري لعمليات المساعدات.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yc7wn3xr

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"