عادي

في خطوة غير مسبوقة.. إسرائيل تستدعي ألفاً من «الحريديم» للتجنيد

20:36 مساء
قراءة دقيقتين
«الخليج» - وكالات

في قرار يرجّح أن يخلق أزمة كبيرة في الداخل، أصدر الجيش الإسرائيلي الأحد، إخطارات استدعاء للتجنيد لألف من أفراد طائفة اليهود المتشددين دينياً (الحريديم)، في خطوة غير مسبوقة تهدف إلى لزيادة قواته لكنها قد تزيد التوتر في ظل تعنت كبار الطائفة الدينية.

وكانت المحكمة العليا أصدرت، الشهر الماضي، أمراً لوزارة الدفاع بإنهاء إعفاء طلاب المعاهد الدينية اليهودية من الخدمة في الجيش، وكان هذا الترتيب قائماً منذ عام 1948 عندما كان عدد أفراد الحريديم صغيراً.

*الأحزاب الدينية تعارض تجنيد «الحريديم»

وعارض الحزبان الدينيان في حكومة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، هذا التحول الجديد في السياسة، الأمر الذي فرض ضغوطاً شديدة على الائتلاف اليميني في ظل استمرار الحرب في غزة.

وشهدت طائفة الحريديم زيادة سريعة في أعداد المنتمين إليها، ويقول زعماء الحريديم إن إجبار طلبة المعاهد الدينية على الخدمة العسكرية إلى جانب الإسرائيليين العلمانيين، ومنهم نساء، ينذر بتدمير هويتهم الدينية، وحث بعض الحاخامات أفراد الطائفة على حرق أي أوامر استدعاء تصلهم.

ولا يرفض كل أفراد الحريديم الخدمة. وكان الجيش الإسرائيلي أنشأ عدداً من الوحدات المخصصة لهم.
واستجاب لأوامر الاستدعاء، الأحد، عدد من أفراد الحريديم ممن لم يطلبوا الإعفاء من التجنيد، وعبروا عن أملهم في التوصل إلى حل وسط.

وقال نتساخ كوهين (19 عاماً) قبل دخوله قاعدة التجنيد «إذا كنت تريد تجنيد الحريديم، فتعلم أولا ما عليك القيام به لفعل ذلك، لا تنفذ ذلك بالقوة».

*ضغوط

وأوضح آخرون من الحريديم الأكثر تزمتاً دينياً، إنهم لن يوافقوا أبداً على الخدمة في الجيش.

ومن المتوقع بعد المجموعة الأولى من الاستدعاءات إرسال إخطارات أخرى لنحو 3000 من الحريديم خلال الأسابيع المقبلة.

ولا تزال الحكومة تسعى لإقرار قانون للتجنيد من شأنه أن يشمل بعض التنازلات المحدودة، ويحل هذه المشكلة قبل أن يهدد استقرار الائتلاف.

وزادت الضغوط لتجنيد الحريديم بشكل حاد من الجيش والعلمانيين الإسرائيليين، من أجل توزيع عبء الخدمة العسكرية في إسرائيل في ظل استمرار القتال في غزة منذ أكثر من تسعة أشهر، والتهديد المتزايد باندلاع حرب مع «حزب الله» في لبنان.

ويلزم القانون الإسرائيليين من عمر 18 عاماً، بالخدمة في الجيش لمدة تراوح بين 24 و32 شهراً.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3fp8bs45

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"