عادي
نتائج الرقابة والتقييم تسهم في قرار الزيادة

رسوم المدارس الخاصة همّ سنوي في حقائب الآباء

01:44 صباحا
قراءة 5 دقائق

تحقيق: محمد إبراهيم

مع رحيل عام دراسي، وقدوم آخر، تتجدد في الميدان التربوي حالة من الترقب في مجتمع أولياء أمور الطلبة في التعليم الخاص، لحركة الرسوم الدراسية التي تأتي دائماً بتعديلات وزيادة، عقب الانتهاء من عمليات الرقابة وإعلان التقييمات والنتائج.

أولياء أمور أكدوا أنهم اعتادوا زيادة الرسوم سنوياً عقب تقييم المدارس، ومازالت تشكل أعباء تلزم الأسر بإعادة ترتيب ميزانيتها كل عام، حيث إن الزيادة لا تشمل الرسوم الفعلية فحسب؛ بل هناك إدارات مدرسية تزيد رسوم خدماتها، مثل النقل المدرسي، وتوسعات الأبنية والملابس والكتب بالتبعية، ليتحملها الآباء، مطالبين الجهات المعنية بأن تضع في الحسبان أحوال الأسر.

عدد من مديري المدارس، أكدوا تقديمهم طلبات لزيادة الرسوم الدراسية للعام الدراسي المقبل 2024-2025، التي لا تأتي عشوائياً، لكنها تخضع لمعايير وضوابط وتقييمات، ويتم إقرارها عن طريق الجهات التي تدير التعليم الخاص في كل إمارة. مؤكدين عدم قدرة أي مدرسة على الزيادة في رسومها أو خدماتها، من دون الحصول على موافقة مكتوبة من المعنيين.

في وقت لم تعلن جميع الجهات المعنية بالتعليم الخاص نتائج الرقابة للعام المنصرم 2023-2024؛ إذ كشفت الهيئتان «المعرفة للتنمية البشرية في دبي والشارقة للتعليم»، عن نتائج الرقابة وتقييمات مدارسها الخاصة، فيما لم تعلن وزارة التربية والتعليم ودائرة التعليم والمعرفة بأبوظبي، نتائج الرقابة النهاية لمدارسها حتى الآن.

«الخليج» تناقش مع مجتمع التعليم، معايير زيادة الرسوم في المدارس الخاصة، ومدى استحقاقها للزيادة، وهل تضع الجهات المخولة باعتماد الزيادة أحوال أولياء الأمور في الحسبان؟

  • المشهد

البداية كانت مع قراءة تحليلية ل «الخليج» لمشهد زيادة الرسوم في المدارس الخاصة للعام الدراسي المقبل 2024-2025؛ إذ كشفت بيانات هيئة المعرفة والتنمية البشرية عن أن عملية الرقابة المدرسية في دبي، استهدفت 209 مدارس تستقبل نحو 360 ألف طالب وطالبة، من بينها 10 مدارس خاصة جديدة خضعت لعمليات الرقابة في العام الدراسي 2023-2024.

وأفادت أبرز النتائج بأن 23 مدرسة حققت جودة أداء «متميز»، فيما صنّفت 48 مدرسة ضمن «جيد جداً» و85 مدرسة «جيدة» و51 مدرسة في فئة «مقبول»، في حين صُنِّفت مدرستان ضمن فئة «ضعيف»، فيما لم تُصنف أي مدرسة خاصة في دبي ضمن «ضعيف جداً».

وكشفت النتائج عن أن 81% من طلبة المدارس الخاصة في دبي تلقوا تعليماً ضمن فئة «جيد» أو أفضل خلال العام الدراسي المنصرف، مقارنة ب 77% العام الدراسي 2022-2023، حيث يستفيد نحو 49,500 طالب وطالبة من تحسن أداء مدارسهم التي أحرزت تقدماً رائداً في جودة أدائها.

  • مؤشر

بحسب مؤشر كلفة التعليم في المدارس الخاصة المعتمد المقدر ب 2.6%، للعام الدراسي القادم 2024- 2025، تحظى 3 فئات من المدارس الخاصة بزيادة الرسوم ضعفي قيمة المؤشر 2.6% مضروب في 2، وتتمثل في المدارس التي ارتقت بمستواها من ضعيف جداً إلى ضعيف، ومن ضعيف إلى مقبول، ومن مقبول إلى جيد، لتصبح الأكثر حظاً في احتساب المؤشر.

ويحق للمدارس التي ارتقت بمستواها في آخر تقييم للرقابة من جيد إلى جيد جداً، زيادة رسومها بضرب مؤشر كلفة التعليم 2.6 في (1.75)، في المقابل يحق للمدارس التي تقدمت من جيد جداً إلى متميز، الزيادة بواقع ضرب مؤشر كلفة التعليم 2.6 في 1.5؛ ولا يحق للمدارس التي تراجعت أو لم تحقق أي تقدم المطالبة بزيادة الرسوم للعام الدراسي القادم.

  • برنامج «إتقان»

في الشارقة نفذت هيئة الشارقة للتعليم الخاص، الدورة الثانية من برنامج «إتقان» الذي يستهدف تحسين جودة التعليم؛ إذ جرى تقييم أداء 63 مدرسة خاصة، تمثل 9 مناهج دراسية مختلفة، من أصل 129 مدرسة خاصة، تضم 78638 طالباً وطالبة.

وأظهرت النتائج النهائية حصول مدرسة واحدة على مستوى «متميز»، و9 مدارس على «جيد جداً»، و69 مدرسة على «جيد»، و38 مدرسة على «مقبول»، بينما لم تحصل أي مدرسة على «ضعيف» أو «ضعيف جداً».

وتبقى نتائج الرقابة للمدارس الخاصة التي تخضع لإشراف وزارة التربية والتعليم في 4 إمارات هي: عجمان وأم القيوين والفجيرة ورأس الخيمة، «غير معلنة»، كما هي الحال في أبوظبي؛ إذ لم ترد بيانات بشأن نتائج الرقابة العام الدراسي 2023-2024 من دائرة التعليم والمعرفة.

  • أمر معتاد

في وقفة مع أولياء الأمور، أكد محسن الشيوي، وعلاء برهان، وسماح عبدالله، ومهرة علي، وإيهاب زيادة، أن زيادة الرسوم باتت أمراً معتاداً كل عام؛ إذ تتسابق المدارس لطلب الزيادة عقب إعلان نتائج الرقابة، لكن هناك مدارس خاصة، لديها قدرات ومهارات خاصة في ترتيب أوراقها للحصول على زيادة في رسومها.

وأضافوا أن مشكلة الزيادة لا تكمن في الرسوم فحسب، لكن هناك مدارس تفرض زيادة على باقي الخدمات المقدمة للطلبة، مثل النقل المدرسي مستغلين نتائج تقدم الأداء والموافقة على زيادة الرسوم، في حين أن هناك شريحة كبيرة تفتقر إلى الخدمات التعليمية، التي تناسب تلك الزيادات والرسوم.

وطالبوا جهات الاختصاص التي تنظر طلبات زيادة الرسوم للمدارس الخاصة في الوقت الراهن، بأن تضع في الحسبان، مستوى الخدمات التعليمية، وتقييمها بدقة والوقوف على مدى استفادة الطلبة منها، مؤكدين أن أي تعديلات تطرأ على الرسوم الدراسية بالزيادة أو عدمها، تنعكس على أوضاع الأسر وترتيباتها.

  • رغبات الإدارات

التقينا عدداً من مديري المدارس الخاصة، للتعرف إلى ماهية طلبات زيادة الرسوم وأسبابها؛ إذ أكد حميدان قاضي، وسلمى عيد، ورانيا حجازي، أن الرسوم المدرسية لا ترتفع بحسب رغبات الإدارات كما يعتقد بعضهم، وإنما هناك 6 أسباب لزيادتها، أبرزها اجتياز عمليات الرقابة والتقدم في الأداء وجودة التعليم، وتستثمر الزيادة في التوسع في المباني وجودة البيئة المدرسية، واستقطاب هيئات تدريسية، وزيادة المختبرات، والجودة في التعليم يلزمها صرف مادي.

وأكدوا أهمية عدم تعميم ظاهرة عدم الالتزام بقوانين ضبط الرسوم، فهناك مدارس خاصة تعمل في صمت، وبالتزام تام، وتسعى دائماً إلى تقديم مخرج تعليمي عالي الجودة. مشيرين إلى أن الزيادة في الرسوم تخضع لاعتبارات عدة، ولا توافق عليها الجهات المعنية إلا لمن يستحق.

  • رواتب المعلمين

أكد عدد من المعلمين (ع.أ، س.ط، ر.م، ش.ك، ص.م)، من مدارس خاصة مختلفة، أن زيادة الرسوم الدراسية لا تعني بالضرورة تعديل رواتب المعلمين أو زيادتها، والأمر دائماً يعود إلى تقييم الإدارة المدرسية والمالك، لكن بشكل عام لا يتم تعديل رواتب المعلمين مع الزيادات التي تحصل عليها المدارس.

وأفادوا بأن هناك بعض المدارس التي تعدل رواتب المعلمين أو بعض الكوادر الإدارية بالزيادة، لكن على الورق فقط، كمستند يقدم للجان الرقابة. موضحين أن رواتبهم لم تعدّل منذ 9 سنوات، على الرغم من حصول مدارسهم على زيادة في الرسوم مرتين خلال تلك المدة.

  • طلبات

علمت «الخليج» أن عدداً كبيراً من المدارس التي حققت تقدماً في أدائها التعليمي، وانتقلت من مستوى إلى آخر متقدم، طالبت بزيادة الرسوم للعام الدراسي المقبل 2024-2025، وفقاً للإجراءات وضوابط زيادة الرسوم، التي تتفاوت من مدرسة إلى أخرى، فمن بين المدارس ما يتم زيادة رسومها الدراسية وأخرى زيادة رسوم الكتب أو رسوم المواصلات، أو اعتماد رسوم لم تكن معتمدة لبعض المدارس من قبل.

ويستند اعتماد طلبات الزيادة إلى نتائج الرقابة المدرسية كل عام دراسي، حيث إن هناك لجنة مختصة لنظر تلك الطلبات، وتقييم مدى استحقاقها للزيادة وفق إطار عمل ضبط الرسوم المدرسية.

  • تحسينات مهمة

بحسب نتائج الرقابة المدرسية في المدارس الخاصة بدبي للعام الدراسي 2023-2024، حققت 90% من المدارس تحسينات مهمة في مؤشرات الجودة، وارتبطت 67% من التحسينات بمخرجات الطلبة، و26% بالأنشطة والخدمات التعليمية للمدرسة، و7% مرتبطة بمؤشرات جودة القيادة المدرسية.

  • مخرجات «إتقان»

أظهرت مخرجات برنامج «إتقان»، الذي تطبقه هيئة الشارقة للتعليم الخاص لقياس جودة التعليم الخاص في إمارة الشارقة، أن 145 ألفاً و42 طالباً وطالبة من أصل 189 ألفاً و592، ما يعادل 76% من طلبة المدارس الخاصة في الإمارة يتلقون تعليماً «جيداً» أو أفضل.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2s3ab4et

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"