عادي

«عملية شجرة جوز الهند».. سلاح ذو حدين في «حملة هاريس»

20:43 مساء
قراءة دقيقتين

اجتاحت وسائل التواصل الاجتماعي في الولايات المتحدة صور شجرة جوز الهند، عقب الإعلان عن ترشح نائبة الرئيس كامالا هاريس عن ترشحها للانتخابات الرئاسية المقبلة، وسط تساؤلات عن سبب الربط بين الشجرة وهاريس، وسبب الانتشار الواسع لأحد تعليقاتها.

وخلال فعالية في البيت الأبيض العام الماضي، قالت هاريس للمشاركين: هل تعتقد أنك سقطت للتو من شجرة جوز الهند؟، واستطردت: أنت موجود في سياق كل ما تعيش فيه وما سبقك.

  • سر اقتباس هاريس

وأدلت هاريس بتصريحاتها حول شجرة جوز الهند في 10 مايو 2023 في البيت الأبيض أثناء أداء اليمين في اللجنة الاستشارية للرئيس المعنية بتعزيز المساواة التعليمية والتميز والفرص الاقتصادية لذوي الأصول الأسبانية.

وتحدثت هاريس عن أهمية المساواة في سياسة التعليم، مشيرة إلى أنه لا يتم منح جميع الطلاب نفس الفرص للنجاح، اعتماداً على الموارد المالية والبيئات التي نشأوا فيها. وقالت: لا أحد منا يعيش في صومعة، وكل شيء في سياقه، مضيفة إن تحقيق العدالة التعليمية يعتمد أيضاً على توفير احتياجات الآباء والأجداد والمجتمعات، قبل أن تروي حكاية شخصية قرب نهاية كلمتها.

وقالت: اعتادت والدتي التي سببت لنا أوقاتاً عصيبة في بعض الأحيان، أن تقول: «لا أعرف ما خطبكم أيها الشباب.. هل تعتقد أنك سقطت للتو من شجرة جوز الهند؟.. أنت موجود في سياق كل ما تعيش فيه وما سبقك».

وأرادت هاريس من خلال الاقتباس القول إنه «لا يمكن محو الماضي، وأن الشخص يحتاج إلى الاعتراف بما أُنجزَ للسماح له بالمضي قدماً بطريقة مناسبة».

  • عملية شجرة الموز

وأشار بعض الداعمين لهاريس إلى ترشيحها باسم «عملية شجرة جوز الهند»، وقالوا إنهم «مملوؤن بجوز الهند» واستخدموا الرموز التعبيرية لجوز الهند في منشورات وسائل التواصل الاجتماعي أو أسماء العرض الخاصة بهم على منصة إكس لإظهار الدعم لنائبة الرئيس.

واستخدم حاكم ولاية كولورادو جاريد بوليس رمزاً تعبيرياً لجوز الهند لإعلان تأييده لهاريس، كما نشر السيناتور بريان شاتز، ديمقراطي من ولاية هاواي، صورة لنفسه وهو يتسلق شجرة جوز الهند ليعلن دعمه لنائبة الرئيس.

أما الحساب الرسمي للحملة على منصة إكس الذي احتضن العديد من «الميمات» لهاريس أثناء إطلاق حملتها، فقد قام بتحديث سيرته الذاتية في إشارة واضحة إلى الاقتباس، وكتب «توفير السياق».

ونشر تشي أوسيه، العضو الديمقراطي في مجلس مدينة نيويورك، مقطع فيديو لمقاطع مختلفة لهاريس، مع تعليق: «صيف شجرة جوز الهند».

واستخدم العديد من الداعمين الاقتباس للدفاع عن هاريس باعتبارها اختيارهم، بدلاً من أي شخص، مشيرين إلى أن مرشحًا آخر لا يمكن أن يسقط من شجرة جوز الهند.

  • سخرية جمهورية

وقال منتقدون إن الاقتباس كان غير منطقي، وشببه شخص وكأنه «أنا وصديقي نجري محادثتين منفصلتين على تطبيقين مختلفين في نفس الوقت»، كما قام مغني الراب دوجا كات بتغريد جزء من اقتباس هاريس الشهر الماضي.

وتم استخدام هذا الاقتباس من قبل الجمهوريين كنقطة انتقاد لهاريس، ونشرت حسابات تخصصت في ترويج زلات الديمقراطيين، مقطع فيديو لاقتباس «شجرة جوز الهند»، كما نشر حساب RNC Research على منصة إكس، مقاطع قصيرة لهاريس وهي تقول الاقتباس وحققت انتشاراً كبيراً.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yucxe6h3

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"