عادي

تحدّيات الحوسبة في مجلة مجمع اللغة العربية

16:42 مساء
قراءة دقيقتين
غلاف العدد
الشارقة: «الخليج»
صدر العدد الحادي عشر من مجلة «مجمع اللغة العربية بالشارقة»، متضمناً مجموعة من الدراسات اللغوية، والمقالات المتخصصة في شتى فروع اللسان العربي والبيان القرآني. سلط العدد الجديد من المجلة الضوء على تحديات حوسبة اللغة العربية والتطورات التقنية الحديثة في هذا المجال، إلى جانب موضوعات متنوعة حول المعجم التاريخي للغة العربية، وفقرات وقصص طريفة من أخبار العرب، وإضاءات على عدد من الكتب والإصدارات القديمة والحديثة، وأعلام اللغة، ومقالات ودراسات تثري المعرفة اللغوية والأدبية والنقدية، للمهتمين والباحثين، في مجالات اللغة العربية، وآدابها.
وفي دراسة بعنوان «الإعجاز اللغوي للقرآن الكريم»، أوضح الدكتور محمود إسماعيل صالح، أن معجزة الإسلام الكبرى، المتمثلة في القرآن الكريم، نابعة من كونه رسالة عالمية غير مقيّدة بأُمة، ولا بمكان، ولا بزمان. وفي مقال بعنوان «من أسرار دلالة السياق في الخطاب القرآني»، أشار الدكتور عادل إبراهيم إلى أن فهم السياق القرآني يعد من أهم أدوات تفسير القرآن الكريم؛ إذ يعطي صورة متكاملة حول الموضوع الواحد الذي تكرر ذِكره في القرآن الكريم.
في المشهد الأدبي، وقفت الباحثة آمنة الهاشمي عند موضوع الرواية الإماراتية... وقفة مع رواية «رائحة الزنجبيل» للكاتبة الروائية صالحة غابش، والتي تدور أحداثها حول شخصيتها الرئيسة علياء الغافي، وترصد من خلالها التحولات التي طرأت على المجتمع الإماراتي، وبالتحديد في إمارة الشارقة بعد الطفرة الاقتصادية والثقافية التي شهدتها الدولة.
*قصة طريفة
ومن الطرائف والحكايات التي تطرق إليها عدد المجلة، قصة طريفة بعنوان «التسويق بالشعر»، التي مفادُها أن أحد التجار قدم إلى المدينة ليبيع أغطية رؤوس نسائية، فباعها كلها إلا ذات اللون الأسود منها، فشكا ذلك إلى أحد الشعراء، فقال له: ماذا تعطيني إنْ أنا ساعدتك على بيع الأغطية السوداء؟ فقال له: ما تشاء. فألّف الشاعر أبياتاً من الشعر قال فيها:
قل للمليحة في الخمار الأسْوَد
ماذا فعلتِ بناسكٍ مُتَعبِد
قد كان شمَرَ للصلاة إزارَهُ
حتى قعدتِ له بباب المسجد
فشاعت هذه الأبيات في المدينة، حتى لم يبق فتاة إلا واشترت خماراً أسود.
كما تطرقت إلى موضوعات تناولت «العلاقة بين القرآن والقراءات»، وأضاءت على عدد من أعلام العربية، منهم التجاني يوسف بشير، ومحمد محمد علي، وأحمد زكي باشا، «أول من أدخل علامات الترقيم إلى اللغة العربية»، وابن الأمين الشنقيطي، أحد أعلام العربية في عصر النهضة، إضافة إلى موضوعات نقدية تتناول «الغربة في الشعر العربي»، و«اللغز في شعر أبي الربيع الموحدي»، و«صورة الناقة في شعر ذي الرمة»، و«عرائس الشعر القديم وجدلية تعليقها على أستار الكعبة»، وغيرها من الموضوعات، والمقالات، والأبحاث.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/33vbzsuu

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"