عادي
لتحسين وتطوير العمل

«اقتصادية الشارقة» تنفذ 17 مقارنة معيارية في النصف الأول

12:57 مساء
قراءة 3 دقائق
حمد المحمود وأحمد آل علي

الشارقة: «الخليج»

نفذت دائرة التنمية الاقتصادية بالشارقة، 17 مقارنة معيارية، مع دوائر وهيئات محلية واتحادية في القطاع العام والخاص خلال النصف الأول 2024، بهدف تبادل الخبرات والمعرفة والاطلاع على أفضل الممارسات التي من شأنها أن تعمل على تسريع عملية التطوير.

وعقدت الدائرة عدداً من الاجتماعات مع دوائر وهيئات محلية واتحادية في القطاع العام والخاص، تنفيذاً لخطة المقارنات المعيارية التي تهدف إلى تبادل الخبرات والمعرفة والاطلاع على أفضل الممارسات في هذا المجال، وتطبيقاً لمواصفة إدارة المقارنات المعيارية PAS 7070:2016.

وتقوم إدارة التخطيط الاستراتيجي والأداء في الدائرة بإعداد خطة لحصر الاحتياجات لاجتماعات المقارنات المعيارية للإدارات والأقسام المعنية، وفقاً للأهداف الاستراتيجية للدائرة.

وتعد المقارنة المعيارية نشاط أو عملية إدراج وسائل البحث والدراسة في مجال أو إجراء معين بغرض الاطلاع على فرص النجاح بمرجعية تطبيقها في بيئات عمل مختلفة أخرى والتي أسهمت بشكل فعال في تحسين وتطوير مستويات إجراءات العمل.

  • تطوير الأداء

وقال حمد علي عبد الله المحمود، رئيس دائرة التنمية الاقتصادية بالشارقة: نعمل بشكل دائم على تطوير الأداء والخدمات وفق أعلى المعايير للتميز والإبداع في المجالات والخدمات كافة.

وأكد أن تبادل الخبرات من خلال الاجتماعات يعزز من علاقات التعاون المختلفة ويسرع عمليات التطوير لمنظومة العمل المشترك وإيجاد مخرجات تخدم الجهات كافة، للنهوض بمستويات الخدمة المقدمة للمستثمرين وهو ما يصب في توجه الإمارة نحو بناء اقتصاد قوي ومتين يتميز بالمعرفة والاستدامة ويعزز من تنافسية الدولة على المستوى العالمي.

وأوضح المحمود، أن دائرة التنمية الاقتصادية بالشارقة قطعت شوطاً كبيراً في مجال تطوير معايير كفاءة خدماتها، والوصول بها إلى أرقى المستويات، بهدف تحقيق رسالتها ورؤيتها في تحقيق التنمية الاقتصادية المستدامة، وتحقيق الجودة في الممارسات.

  • أفضل الممارسات

من جهته أوضح الدكتور أحمد علي آل علي، نائب مدير إدارة التخطيط الاستراتيجي والأداء، أن الإدارة تقوم بإعداد تقرير بمدى الاستفادة من الاجتماعات والزيارات لهذه الدوائر والهيئات ضمن خطة التحسين التي تحتوي على عدد من المهام والأنشطة التي تنفذ في إطار المقارنة المعيارية وكيفية التطبيق بما يتلاءم مع أعمال الدائرة كما تتم متابعة نتائج التطبيق وقياس نتائجه مقارنة مع الأهداف الموضوعة مسبقاً والذي يهدف إلى تمكين الدائرة من خلال توفير أفضل الممارسات.

وأضاف بأن الدائرة قامت بتنظيم أكثر من 17 اجتماع مقارنة معيارية خلال النصف الأول من عام 2024، حيث أسهمت هذه الاجتماعات في الوصول للكثير من المخرجات موزعة بين (التطوير- والتحسين - والاستحداث - والتصميم)، وبما يخدم الدائرة من خلال تعزيز القدرات المؤسسية وصولاً لاقتصاد تنافسي متنوع ومستدام.

وأكد آل علي، أن هذه الاجتماعات تسهم في دعم منظومة التميز والتطوير المؤسسي ورفع كفاءة الخطط الاستراتيجية، وفقاً لأفضل الممارسات العالمية بما يضمن قدرة الدائرة على الاستجابة المرنة والمستمرة، لمواكبة أي تغييرات في احتياجات وتوقعات المتعاملين، وضمان استدامة النتائج في جميع الظروف.

  • تبادل الخبرات

من ناحية أخرى قامت الدائرة باستقبال زيارات المقارنات المعيارية من الجهات الخارجية بهدف نقل خبرات ومفاهيم وإنجازات ومعلومات الدائرة إلى الجهات الخارجية.

وكان من أبرز هذه الجهات، استقبال الدائرة لهيئة الوقاية والسلامة بالشارقة، وذلك للاطلاع على نظام المعلومات الجغرافية المتبع في الدائرة واستقبال المجلس البلدي لمدينة الشارقة، والذي اطلع على النظام المتبع في استخراج التصاريح التجارية.

واستقبلت دائرة الخدمات الاجتماعية بالشارقة بهدف الاطلاع على أفضل الممارسات في مجال نظام إدارة الصحة والسلامة المهنية، كما استقبلت الدائرة وفداً من دائرة الأشغال العامة بالشارقة للاطلاع على الأنظمة المستخدمة في مجال شؤون الموظفين والتدريب.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/74e9r452

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"