مقال مدفوع
جديد الأسواق

دراسة: 99.4% من مستخدمي منتجات التبغ المسخن تحولوا من السجائر التقليدية

13:11 مساء
قراءة دقيقتين
pmi

كشفت دراسة حديثة، أجراها خبراء بمعهد الاقتصاد الصناعي والتجارة بجامعة سول الكورية، أن غالبية مدخني منتجات التبغ المسخن كانوا يستخدمون السجائر التقليدية قبل التحول إلى المنتجات الحديثة التي تعتمد على تسخين التبغ بدلاً من حرقه.

 

أكد الخبراء أن التحول إلى منتجات التبغ المسخن يعزز من فرص الإقلاع عن التدخين بشكل كامل، مؤكدين أنه لا يوجد أي دليل على أن منتجات التبغ المسخن بمثابة بوابة لبدء التدخين.

 

تابع الخبراء لدراسة التي أجريت على نحو 4514 شخصاً بالغاً، ردت على هذه المزاعم التي تدعي إقبال المراهقين على منتجات التبغ المسخن وأنها تمثل بوابة جديدة لجذب مدخنين جدد، وكشفت نتائجها أن الذين يبدأون التدخين خلال فترة المراهقة يكونون أقل ميلاً لاختيار منتجات التبغ المسخن، ويفضلون السجائر التقليدية".

 

أشارت الدراسة إلى أحدث بيانات المسح الوطني لفحص الصحة والتغذية في كوريا، والتي كشفت أن 99.4% من مدخني منتجات التبغ المسخن إما تحولوا من تدخين السجائر التقليدية أو هم مستخدمون مزدوجون، بينما 0.6% فقط كانوا مدخنين جدد.

 

لفتت الدراسة إلى أن سوق التبغ الكوري شهد تغيراً كبيراً منذ إطلاق منتجات التبغ المسخن عام 2017، وارتفع حجم مبيعاتها بشكل ملحوظ على حساب السجائر التقليدية. حيث مثلت مبيعات منتجات التبغ المسخن نحو 2.2% فقط من إجمالي مبيعات التبغ في السنة الأولى من إطلاقه، بينما استحوذت على 12% في النصف الأول من عام 2021. وذلك على حساب السجائر التقليدية. وهو ما انعكس على مستوى الصحة العامة بشكل إيجابي خاصة وأن العديد من الدراسات العلمية أكدت أن السبب الرئيسي للعديد من الأضرار الناتجة عن التدخين هو دخان السجائر الناتج عن عملية الحرق وهو ما تتفاداه المنتجات التي تعتمد على التسخين بدلاً من الحرق.

 

كما أكد الخبراء أن هذه التغيرات في سوق التبغ الكوري، توفر بيئة بحثية ممتازة، لاستكشاف الأسباب التي تجعل المدخنين يتبنون منتجات التبغ المسخن بهذه السرعة، وهو أمر له أهمية خاصة لواضعي السياسات فيما يتعلق بالقوانين التنظيمية للتبغ بما في ذلك فرض الضرائب وتنظيم السوق.

 

أوضحت الدراسة التي ضمت 2,356 شخصاً من غير المدخنين، و1,316 من مدخني السجائر التقليدية، و842 شخصاً من مدخني منتجات التبغ المسخن، أن الإناث البالغات، والأشخاص الأكثر تعليماً، ومن لديهم أطفالا، ومن يعملون في وظائف مكتبية، ومن لديهم مخاوف صحية بنسبة أعلى، كان لديهم ميولاً أكبر للتحول من التدخين التقليدي إلى منتجات التبغ المسخن.

 

كشفت الدراسة أن الإناث البالغات اللاتي تتراوح أعمارهن بين 20 و39 عاماً، كن أكثر ميلاً للتحول إلى منتجات التبغ المسخن، بغض النظر عن معدلات دخولهن. في حين كان الذكور الذين تزيد أعمارهم على 40 عامًا أكثر ميول للتحول إلى منتجات التبغ المسخن إذا كانوا يحصلون على دخل أكبر.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/msdz4kcp

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"