عادي

مهرجان الذيد للرطب.. منصة لدعم ابتكارات الأسر المنتجة

18:15 مساء
قراءة دقيقتين
جانب من فعاليات المهرجان
جانب من فعاليات المهرجان
During Al Dhaid Date Festival 2024 (3)
During Al Dhaid Date Festival 2024 (4)
During Al Dhaid Date Festival 2024 (5)

الشارقة: «الخليج»

تشهد فعاليات النسخة الثامنة من مهرجان الذيد للرطب 2024 الذي تنظمه غرفة تجارة وصناعة الشارقة، واختتمت أمس الأحد في مركز إكسبو الذيد، مشاركة متميزة لأكثر من 40 أسرة منتجة عرضت المشغولات اليدوية والصناعات الحرفية، والمنتجات المبتكرة المصنوعة من سعف النخيل، لتتحول أروقة المهرجان إلى منصة تراثية للاحتفاء بشجرة النخيل ومهن الآباء والأجداد.

وسجل الجناح المخصص للأسر المنتجة التي شاركت بدعم من دائرة الخدمات الاجتماعية في المنطقة الوسطى، إقبالاً كبيراً من الزوار للاطّلاع على المنتجات التي قدمتها الأسر ومن ضمنها المنتجات التي تعتمد على أشجار النخيل، مثل المخاريف والسف والخرافة، إلى جانب المشغولات اليدوية والأطباق الشعبية الإماراتية كالهريس والبرياني والمجبوس، إضافة للبهارات الإماراتية المميزة والقهوة العربية بخلطاتها المميزة، والعسل الطبيعي.

وأكد محمد مصبح الطنيجي، المنسق العام للمهرجان، أن تعزيز مشاركة الأسر المنتجة في الحدث جاء انطلاقاً من واجب المسؤولية المجتمعية وتعزيز التنمية المستدامة، والحرص على دعم ريادة الأعمال وتمكين المجتمع المحلي ودعم المشاريع المنزلية وتنميتها، إيماناً بأهمية هذه المشاريع في تحقيق التنمية المستدامة للمجتمع.

وأضاف أن المهرجان يسهم في الحفاظ على التراث المحلي وإبراز منتجاته وتقاليده من خلال مشاركة الأسر المنتجة، لدعم تمكين المرأة اقتصادياً واجتماعياً، حيث أتيحت للمشاركات فرصة عرض وتسويق المنتجات التقليدية والمشغولات التي تستخدم سعف النخل، ضمن رؤية أشمل للمهرجان، لتسليط الضوء على ما يمكن أن تقدمه أشجار النخيل من فوائد لا تقتصر على ما تنتجه من أجود أصناف الرطب في الإمارات والمنطقة، بل تشمل الاستخدامات المتنوعة للسعف وما توفره للأسر من مصادر دخل من بيع منتجاتها المتميزة.

من ضمن الأسر المشاركة، برزت «أم أحمد للعسل»، التي بدأت مشروعها عام 1998 بمزرعة منزلية لإنتاج العسل العضوي والحرص على تغذية النحل من حديقة المنزل، وتمتلك 12 صندوقاً من النحل يحقق لها استدامة في إنتاج العسل الطبيعي لتقوم بتسويقه على مدار العام.

من جانبها أوضحت موزة اليماحي (أم علي)، صاحبة مشروع «بنت الدار»، أنها تعمل في الصناعات اليدوية والحرف التقليدية المرتبطة بالنخيل، لتصنع منتجات يقبل عليها المجتمع مثل المخاريف والمزماه والمجبة والسرود والمهفة والسف والخرافة.

وتشارك في المهرجان مؤسسة «بصمات التراثية» لصاحبتها شيخة الوالي، التي تنتج مصنوعات تقليدية من سعف النخل، تستخدمها العائلات ضمن إكسسوارات المنازل، إضافة إلى أكلات شعبية.

وشهد جناح الأسر المنتجة، مشاركات أولى لبعض الأسر إلى جانب المشاركات المنتظمة، التي حظيت باهتمام زوار المهرجان والباحثين عن المشغولات اليدوية والإكسسوارات المستوحاة من التراث والمصنوعة من سعف النخل.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4ae6zxpa

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"