عادي

لا زيادة في رسوم 31 مدرسة خاصة بدبي 2024-2025

19:34 مساء
قراءة 4 دقائق
1

دبي- محمد إبراهيم:

كشفت هيئة المعرفة والتنمية البشرية في دبي، عن بقاء 31 مدرسة خاصة في دبي على رسومها من دون زيادة العام الأكاديمي المقبل 2024-2025؛ إذ يدرس فيها ما يقارب 37 ألف طالب وطالبة في مختلف المناهج الدراسية.

وقالت الهيئة ل«الخليج»، إن هناك 18 مدرسة من بين تلك المدارس، قررت الإبقاء على رسومها الدراسية من دون تغيير، من بينها 6 مدارس خاصة غير ربحية، فضلاً عن 13 مدرسة خاصة غير مؤهلة لتعديل رسومها الدراسية بحسب إطار عمل ضبط الرسوم المدرسية في دبي، بواقع 10 مدارس خاصة جديدة لم يمض على تشغيلها في دبي ثلاث سنوات، و3 مدارس شهدت تراجعاً بجودة التعليم فيها العام الدراسي الماضي 2023-2024.

  • إطار ضبط الرسوم

وأوضحت الهيئة أن الرقابة المدرسية استهدفت 209 مدارس خاصة العام الدراسي 2023- 2024؛ حيث حققت 23 مدرسة خاصة جودة أداء «متميز»، وتم تصنيف 48 مدرسة ضمن «الجيد جداً» و85 مدرسة «جيدة» و51 مدرسة في فئة «المقبول»، في حين صُنِّفت مدرستان اثنتان ضمن فئة «الضعيف»، فيما لم تُصنف أي مدرسة خاصة في دبي ضمن «الضعيف جداً».

وبحسب إطار ضبط الرسوم، يحق للمدارس الخاصة التي ارتقت بمستواها من ضعيف جداً إلى ضعيف، ومن ضعيف إلى مقبول، ومن مقبول إلى جيد المطالبة، بزيادة رسومها ضعفين قيمة مؤشر كلفة التعليم المقدر ب2.6 للعام الأكاديمي 2024-2025.

  • مؤشر كلفة التعليم

ويحق للمدارس التي ارتقت بمستواها في آخر تقييم للرقابة من جيد إلى جيد جداً، زيادة رسومها بضرب مؤشر كلفة التعليم في 1.75، في المقابل يحق للمدارس التي تقدمت من جيد جداً إلى متميز الزيارة بواقع ضرب مؤشر كلفة التعليم في 1.5، ولا يحق للمدارس التي تراجعت أو لم تحقق أي تقدم، المطالبة بزيادة الرسوم للعام الدراسي المقبل.

ووفقاً للمعطيات تحظى ثلاث فئات من مدارس دبي الخاصة، بزيادة الرسوم ضعفي قيمة مؤشر كلفة التعليم المقدر 2.6 للعام 2024-2025، وتتمثل في المدارس التي ارتقت بمستواها من ضعيف جداً إلى ضعيف، ومن ضعيف إلى مقبول، ومن مقبول إلى جيد، لتصبح الأكثر حظاً في احتساب المؤشر.

  • معلومات الزيادة

وقالت شمه المنصوري، مدير إدارة التصاريح في هيئة المعرفة والتنمية البشرية بدبي ل«الخليج»: إنه يتوجب على المدارس الخاصة في دبي التواصل مع أولياء الأمور في حال حصول المدرسة على الموافقة المسبقة من هيئة المعرفة والتنمية البشرية بدبي على طلب تعديل رسومها الدراسية، وتزويد الآباء بجميع المعلومات ذات الصلة، والتي يتم تضمينها في عقد المدرسة وولي الأمر، كما يمكن لأولياء الأمور الاطلاع على بطاقة الرسوم المدرسية وتحميلها من خلال الموقع الإلكتروني للهيئة وتطبيقها على الهواتف الذكية، حيث تتضمن هذه البطاقة جميع الرسوم المتوقع من كل ولي أمر سدادها خلال العام الدراسي.

وأفادت بأن إطار عمل ضبط الرسوم المدرسية يوازن بين احتياجات أولياء الأمور في الحصول على التعليم الجيد أو أفضل لأبنائهم، وبين مساعدة المدارس الخاصة الجادة في إثبات قدرتها على الارتقاء بجودة التعليم المقدمة لطلبتها، والارتقاء إلى مستويات أعلى في تصنيفات الرقابة المدرسية في الهيئة، مشيرة إلى أن مؤشر كلفة التعليم يعكس ارتفاع الكلف التشغيلية للمدارس الخاصة، وفي مقدمتها قدرة المدارس على الاحتفاظ بالكفاءات التعليمية.

  • حماية مصالح الآباء

وأضافت أن الإطار يركز على حماية مصالح أولياء الأمور، علاوة على تشجيع المدارس الخاصة على الارتقاء بجودة التعليم، ومساعدة المدارس الجادة في الارتقاء بأدائها من فئتي «ضعيف» و«مقبول» إلى مستويات أعلى، من خلال السماح لهذه المدارس فقط بطلب تعديل رسومها بما يعادل ضعف قيمة مؤشر كلفة التعليم كحدٍ أقصى؛ حيث يشكل الطلبة الملتحقين في هذه المدارس نحو 6% من إجمالي عدد طلبة المدارس الخاصة بدبي، الأمر الذي يلبي بدوره احتياجات شريحة من أولياء الأمور الذين يتطلعون إلى توفير جودة تعليم أفضل لأبنائهم، ويعزز التنافسية بين المدارس الخاصة في الإمارة، ويساعدها على الاحتفاظ بالكفاءات وضمان استدامة جودة التعليم فيها.

  • اشتراطات عامة

وبحسب الاشتراطات العامة لزيادة الرسوم المدرسية، يشترط على المدرسة الحاصلة على تقييم (مقبول أو أدنى) تقديم خطة تتضمن كيفية قيامها بالاستثمار في العملية التعليمية لتحسين جودة التعليم الذي تقدمه، وفي حال قررت المدرسة إعادة هيكلة رسومها ب«التخفيض»، فإنه لا يجوز لها العودة إلى الرسوم التي كانت معتمدة سابقاً قبل إعادة الهيكلة، وتطبق زيادة الرسوم المدرسية بحسب الإطار على الرسوم المعتمدة (بعد إعادة الهيكلة)، وفي حال قررت المدرسة عدم الاستفادة من زيادة الرسوم المدرسية الممنوحة، فإنه لا يمكن ترحيل تلك الزيادة إلى السنة/السنوات التي تليها.

  • جودة التعليم

وأكدت الهيئة أن 81% من طلبة المدارس الخاصة في دبي يتلقون تعليماً ضمن فئة «جيد» أو أفضل خلال العام الدراسي 2023-2024 مقارنة بنسبة 77% العام الدراسي الماضي، حيث يستفيد حالياً ما يقارب 49,500 طالب وطالبة من تحسن أداء مدارسهم التي أحرزت تقدماً رائداً في جودة أدائها العام الدراسي الحالي، وفق نتائج الرقابة المدرسية في 209 مدارس خاصة تستقبل ما يقارب 360 ألف طالب وطالبة، من بينها 10 مدارس خاصة جديدة خضعت لعمليات الرقابة المدرسية لأول مرة خلال العام الدراسي الحالي.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mupn9nxs

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"