عادي
68.7 مليار دولار حجم الأصول

503 ملايين دولار أرباح البنك العربي بنمو 25%

10:42 صباحا
قراءة دقيقتين
503 ملايين دولار أرباح البنك العربي بنمو 25%
503 ملايين دولار أرباح البنك العربي بنمو 25%
دبي: «الخليج»
حققت مجموعة البنك العربي أرباحاً صافية بلغت 503 ملايين دولار بعد الضريبة خلال النصف الأول من عام 2024، مقارنة بـ401 مليون دولار في النصف الأول من عام 2023 بنمو 25%، كما حافظت المجموعة على مركز مالي قوي وبلغت حقوق الملكية 11.5 مليار دولار.
وارتفعت أصول المجموعة لتصل إلى 68.7 مليار دولار بنسبة نمو بلغت 5%، كما ارتفع إجمالي محفظة التسهيلات الائتمانية بنسبة 6% لتصل إلى38.1 مليار دولار كما في نهاية النصف الأول من عام 2024 مقارنة بـ36.1 مليار دولار أمريكي في النصف الأول من العام السابق.
وارتفعت ودائع العملاء بنسبة 5% لتصل إلى 50.5 مليار دولار كما في نهاية النصف الأول من عام 2024 مقارنة بـ48.3 مليار دولار في النصف الأول من العام السابق، وباستثناء أثر التغير في أسعار صرف العديد من العملات مقابل الدولار الأمريكي فقد ارتفعت محفظة التسهيلات وودائع العملاء بنسبة 8% و6% على التوالي.
وقال صبيح المصري، رئيس مجلس إدارة مجموعة البنك العربي: «إن النتائج المالية للنصف الأول من عام 2024 تعكس التنوع في الأعمال المصرفية والإدارة الحصيفة للسيولة ورأس المال والنهج الحكيم في إدارة المخاطر».
من جهتها أوضحت رندة الصادق، المدير العام التنفيذي للبنك العربي أن المجموعة حققت أداءً تشغيلياً جيداً مسجلة ارتفاعاً بنسبة 11% في مختلف قطاعات الأعمال مع الاستمرار في تنفيذ استراتيجية البنك الطموحة على صعيد التحول الرقمي والتوسع في طرح الحلول الرقمية المبتكرة ضمن مختلف أعمال البنك.
وأضافت رندة الصادق أن النمو في الأرباح التشغيلية مدعوم بقاعدة أصول متينة وبمستويات سيولة جيدة، حيث بلغت نسبة القروض إلى الودائع 75.4%، وأشارت إلى التزام المجموعة بتعزيز جودة محفظتها الائتمانية والحفاظ على مستويات تغطية قوية للديون غير العاملة لا سيما في ظل ما يشهده العالم من تقلبات في المرحلة الراهنة، حيث فاقت نسبة تغطية المخصصات للديون غير العاملة الـ100%.
وبينت رندة الصادق أن المجموعة تتمتع بإمكانات قوية لمواصلة النمو المستدام مرتكزة على قاعدة رأس مال قوية، حيث بلغت نسبة كفاية رأس المال حسب تعليمات بازل 3 نسبة 17.5% معظمها ضمن رأس المال الأساسي وهي أعلى من الحد الأدنى المطلوب حسب تعليمات البنك المركزي الأردني.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/ky25hcph

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"