عادي
زادت بشدة من خطر تلوث مرافق المياه والصرف الصحي

فيضانات عارمة تفاقم معاناة مخيم للنازحين في السودان من المجاعة

00:54 صباحا
قراءة 3 دقائق
نازحة سودانية تستريح داخل ملجأ بمخيم زمزم في شمال دارفور (رويترز)

أظهرت صور من أقمار صناعية نشرت، أمس الجمعة، أن معسكر زمزم، وهو مخيم للنازحين في منطقة دارفور السودانية التي تعصف بها الصراعات، يشهد تدفقاً جديداً كبيرا لنازحين ويعاني مجاعة، بينما زاد بشدة خطر تلوث مرافق المياه والصرف الصحي بسبب فيضانات في المنطقة.

وأظهرت النتائج التي توصل إليها مختبر ييل للأبحاث الإنسانية أن مياه الفيضانات غمرت المراحيض وتسعاً من أصل 13 مركزاً لتوزيع المياه في معسكر زمزم للنازحين في ولاية شمالي دارفور، ما يزيد من خطر تفشي الكوليرا وأمراض أخرى في منطقة تواجه بالفعل مستويات شديدة من سوء التغذية.

 أكبر مخيم للنازحين 

وأصبح المخيم الذي يؤوي نحو 500 ألف شخص أكثر اكتظاظاً مع فرار سكان من أحدث معارك بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع.

وتظهر الصور التي حللها باحثون من مختبر ييل مياه فيضانات بنية اللون تغمر مراحيض في مناطق مفتوحة ومناطق يصطف فيها الناس للحصول على المياه.

وقالت درية عبد الرحمن إنها لم تتلق أي مساعدات منذ وصولها إلى المخيم. وشوهدت نساء وهن ينظفن أوراق شجر لتناولها.

وزمزم هو أكبر مخيم للنازحين في السودان، ويعيش البعض فيه منذ أكثر من 20 عاماً.

وخلص التصنيف المرحلي المتكامل للأمن الغذائي، المعني بقياس الأزمات الغذائية، أمس الأول الخميس إلى أن مخيم زمزم يعاني المجاعة، وهي ثالثة مرة يصدر فيها هذا التقييم منذ التأسيس لمبادرة التصنيف قبل 20 عاماً.

وقال ناثانيال ريموند، المدير التنفيذي لمختبر ييل للأبحاث الإنسانية: «بالنسبة للعاملين في المجال الإنساني، فإن أسوأ سيناريو لدينا، والذي نتدرب عليه باعتباره تحقق لكل المخاوف، هو ما يحدث على أرض الواقع الآن».

أزمة غذاء ومياه

وأضاف: «سكان معرضون بالفعل للخطر بسبب نقص الغذاء والمياه والذين هم في حالة تنقل دائم وتحت الحصار، أحاطتهم الآن مياه الفيضانات الملوثة بالبراز البشري وروث الحيوانات».

ويخضع معسكر زمزم للنازحين ومناطق أخرى فر إليها أكثر من 300 ألف لسيطرة جماعات مسلحة محايدة أو متحالفة مع الحكومة ما يوفر قدراً من الحماية. لكن ما لديهم هو قدر ضئيل من الطعام والخدمات، لأن الجيش وقوات الدعم السريع منعا دخول المساعدات.

وذكرت مبادرة التصنيف المرحلي المتكامل للأمن الغذائي أن مخيمي أبو شوك والسلام في الفاشر يواجهان على الأرجح ظروفاً تشبه ما يحدث في زمزم. وقال باحثو ييل إن هؤلاء ليس لديهم إلا إمدادات محدودة من المياه النظيفة.

ورصد باحثو مختبر ييل للأبحاث الإنسانية باستخدام صور الأقمار الصناعية كمية من المياه الراكدة في المخيم تكفي لغمر ما لا يقل عن 125 ملعب كرة قدم. ووثق الباحثون دورات مياه مغمورة بالمياه في مدرسة السلام 36 لليافعين ومجمع مدرسي آخر.

وفي الفاشر وثق باحثو ييل وصول مياه الفيضانات إلى مستشفيات وأسواق ومواقع لتوزيع الغذاء والمياه. كما غمرت المياه سوقاً للمواشي تذبح وتباع فيه وهو ما وصفه الباحثون بأنه «سبب مقلق بالذات لنقل التلوث».

وقالت وزارة الصحة إن السودان سجل 11 ألف حالة إصابة بالكوليرا على مستوى البلاد حتى أوائل يوليو/تموز، لكن دون رصد أي حالة في ولاية شمال دارفور.

وقالت مبادرة التصنيف المرحلي المتكامل للأمن الغذائي إن زمزم من بين 14 موقعاً في أنحاء السودان المجاعة فيها مرجحة ومعظمها مخيمات نزوح لم تستقبل سوى القليل من المساعدات منذ اندلاع الحرب.

وقال آدم رجال المتحدث باسم المنسقية العامة لمخيمات النازحين واللاجئين، وهي شبكة للنشطاء: «الأمر لا يقتصر على زمزم، فهذا هو حال جميع المخيمات الأخرى في دارفور، حيث يعاني أكثر من 171 مخيماً الظروف ذاتها».(رويترز)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mth5b4a8

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"