عادي
تعثّر في خضم جهد تحول هائل

جلسة عاصفة تمحو ربع قيمة «إنتل».. هل تنفجر فقاعة الذكاء الاصطناعي؟

10:26 صباحا
قراءة 3 دقائق
انهار سعر سهم شركة إنتل العملاقة بأكثر من 26% في جلسة يوم الجمعة العاصفة، مسجلاً أحد أسوأ أيام التداول على شركة البنية التحتية للتكنولوجيا.
جاءت الانخفاضات الهائلة في أعقاب تقرير أرباح الربع الثاني الكارثي يوم الخميس الذي أعلنت خلاله الشركة عن أرباح الربع الثالث المتوقعة أقل من توقعات وول ستريت، وأنها ستخفض 15% من قوتها العاملة وتعلق مدفوعات أرباحها وسط خطة إعادة هيكلة أوسع.
وهوى سهم إنتل 26% إلى 21.48 دولار وهو أدنى بحوالي 60% من مستوياته مطلع العام، لتبلغ قيمة الشركة 91.8 مليار دولار.
أسوأ أداء يومي منذ عام 1974 هوى بقيمة الشركة إلى أدنى مستوى منذ عام 2013.

وانعكس الأداء السلبي لسهم «إنتل» على قطاع أشباه الموصلات العالمي، حيث تراجعت أسهم «إنفيديا» بنسبة 1.80%، و«تايوان لأشباه الموصلات» بنسبة 5.95%، و«إيه إس إم إل» بنسبة 11.2%، و«إنفينيون تكنولوجيز» بنسبة 5.05%.
هل هي فقاعة؟
قال صندوق التحوط الأمريكي «إليوت إنفستمنت مانجمنت» للمستثمرين، إن مكاسب شركة إنفيديا تجسد واقع أسهم الفقاعة، وإن تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي التي تدفع سعر سهم صانعة الرقائق للارتفاع مبالغ فيها،

وشكك الصندوق الذي يدير حوالي 70 مليار دولار من الأصول، عبر رسالة حديثة للعملاء اطلعت عليها صحيفة فاينانشال تايمز، في أن شركات التكنولوجيا الكبرى ستستمر في شراء وحدات معالجة الرسومات الخاصة بـ«إنفيديا» بأحجام كبيرة.

وأضاف: «العديد من الاستخدامات المفترضة للذكاء الاصطناعي لن تكون فعالة من حيث التكلفة، ولن تعمل بشكل صحيح أبداً، وستستهلك الكثير من الطاقة، أو ستثبت أنها غير جديرة بالثقة».

وأوضحت الرسالة أن الذكاء الاصطناعي لم يحقق الارتفاع الكبير الموعود في الإنتاجية حتى الآن، حيث اعتبره «إليوت» برنامجاً لم يحقق «قيمة تتناسب مع الضجة»، مشيراً إلى أن هناك عدداً قليلاً من الاستخدامات الحقيقية، مثل تلخيص الاجتماعات وتوليد التقارير.
نتائج «إنتل»
في إصدار أرباحها، قالت إنتل إنها تتوقع إيرادات الربع الثالث تتراوح بين 12.5 مليار دولار و13.5 مليار دولار، وهو أقل بكثير من توقعات المحللين البالغة 14.3 مليار دولار. أبلغت الشركة عن أرباح للسهم الواحد (EPS) قدرها 0.02 دولار على إيرادات قدرها 12.8 مليار دولار.
كان المحللون يبحثون عن ربحية السهم بقيمة 0.10 دولار وإيرادات قدرها 12.9 مليار دولار. شهدت الشركة ربحية السهم 0.13 دولار على إيرادات بلغت 12.9 مليار دولار في نفس الربع من العام الماضي، وفقاً لتقديرات المحللين التي جمعتها بلومبيرج.
إنتل في خضم جهد تحول هائل حيث تسعى إلى استعادة حصة سوق شرائح الكمبيوتر الشخصي المفقودة أمام منافستها «إيه إم دي». تنفق الشركة أيضاً مليارات الدولارات على المصانع والمرافق الأخرى في جميع أنحاء العالم حيث تسعى إلى استعادة حصتها في صناعة تصنيع الرقائق، التي تهيمن عليها تايوان لأشباه الموصلات.
حقق قطاع مركز بيانات إنتل والذكاء الاصطناعي 3.05 مليار دولار في الربع، أقل من التوقعات البالغة 3.07 مليار دولار. يوفر مركز البيانات والذكاء الاصطناعي لشركة إنتل فرصة لزيادة إيراداتها بفضل الطلب الهائل على وحدات المعالجة المركزية ووحدات معالجة الرسومات لتشغيل تطبيقات الذكاء الاصطناعي. لكن وحدات معالجة الرسومات من إنتل ليست مطلوبة مثل وحدات إنفيديا، والتي ينظر إليها على أنها أفضل رقائق شاملة لمعالجة الذكاء الاصطناعي.
في حين أن مركز البيانات والذكاء الاصطناعي يحظيان بأكبر قدر من الاهتمام، فإن قطاع عملاء إنتل، الذي يتضمن مبيعات الرقائق لأجهزة الكمبيوتر المؤسسية والمستهلكين، لا يزال أكبر أعمالها بشكل عام.
بالنسبة للربع، شهدت إنتل إيرادات للعملاء بلغت 7.4 مليار دولار. كانت وول ستريت تتوقع إيرادات قدرها 7.5 مليار دولار. وشهدت الشركة إيرادات العملاء البالغة 6.7 مليار دولار في نفس الربع من العام الماضي.
تهديد وجودي
ومع ذلك، تواجه إنتل تهديداً وجودياً محتملاً في مساحة الكمبيوتر الشخصي من مصدر غير محتمل: كوالكوم. أصدرت الشركة، المعروفة بشكل أفضل بتطوير رقائق للهواتف الذكية والأجهزة اللوحية، شريحة Snapdragon X Elite PC الجديدة كجزء من أجهزة الكمبيوتر المحمول Surface Laptop وSurface Pro الجديدة من مايكروسوفت في مايو.
توفر الشريحة طاقة وعمر بطارية أفضل من رقائق إنتل وAMD المنافسة، مما يجعلها منافساً عالي الجودة لرقائق سلسلة M الخاصة بشركة أبل. لكن من المتوقع أن تطلق إنتل إجابتها على معالج كوالكوم في وقت لاحق من هذا الخريف.
ثم هناك أعمال مسبك إنتل، تفتح الشركة مسابكها لمصممي الرقائق التابعين لجهات خارجية على أمل أن تتمكن من إنشاء عمل تجاري لمنافسة مؤسسة مسبك TSMC الخاصة. ولكن حتى الآن، إنتل هي أكبر عميل لها. وعلى الرغم من وجود عملاء مصطفين، بما في ذلك مايكروسوفت، إلا أن الأمر سيستغرق بعض الوقت حتى تكتسب الشركة قوة دفع في السوق.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mryvvmvp

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"