عادي

4 خطوات لمكافحة رهاب المرتفعات

00:28 صباحا
قراءة دقيقتين

يثير الصعود أو النظر من مكان مرتفع، أو السير على جبل، الخوف لدى الكثيرين، ولكن يزداد الشعور بالخوف الشديد لدى الذين يعانون رهاب المرتفعات. وتشمل الأسباب التجارب المؤلمة التي شاهدها الشخص في الأماكن العالية، مثل: السقوط أو الحوادث، مما يخلق انطباعاً مخيفاً عند مواجهة الأحداث المماثلة، وربما ينبع هذا الشعور من غريزة فطرية لتجنب المواقف التي تشكل خطراً على البقاء، كما تلعب الوراثة دوراً حيوياً في تطور هذه المشكلة، ويكون من لديهم تاريخ عائلي أكثر عرضة، كما يمكن أن تتطور هذه الحالة نتيجة العوامل المعرفية، كالمعتقدات غير العقلانية أو التفكير المفرط في الكوارث.

يرافق رهاب المرتفعات على الأغلب أعراض جسدية مثل: الدوخة والدوار، نوبات الهلع، التعرق، سرعة ضربات القلب والخفقان، الارتجاف، الغثيان وعدم الراحة في المعدة، صعوبة في التنفس، الشعور بالإغماء أو الضعف، بالإضافة إلى الذعر الشديد والخوف المرعب، وخلل التركيز، والقلق والعصبية، وربما تختلف العلامات وحدة المشكلة من شخص لآخر، وربما تختفي من تلقاء نفسها، أو يحتاج البعض للتدخل الطبي والنفسي للسيطرة على الرهاب والوقاية منه، ويشير خبراء الصحة النفسية إلى أن بعض الخطوات البسيطة يمكن أن تساهم في التخلص من هذه المشكلة، وتتمثل في:

  1. تعتمد مكافحة المشكلة النفسية من الخوف من الأماكن العالية بشكل أساسي على فهم طبيعة الحالة، والجوانب الفسيولوجية والنفسية للخوف، بالإضافة إلى المفاهيم الخاطئة الشائعة، حتى يتوصل الشخص إلى وضع استراتيجيات مع الطبيب المختص لتساعده على التغلب على هذه المشاعر عند مواجهة هذه المواقف، والتي تتم تدريجياً.
  2. يجب على المصابين برهاب المرتفعات تجنب الصعود إلى المباني الشاهقة أو الجسور أو الشرفات أو المنحدرات، وعدم النظر إلى الأسفل إذا اضطرهم الأمر، والحد من ممارسة الأنشطة التي تنطوي على المشي لمسافات طويلة أو تسلق الصخور أو ركوب السلالم المتحركة.
  3. يبدأ علاج حالات الخوف من الأماكن المرتفعة لدى أغلب المصابين تدريجياً، وبطريقة منظمة، حيث يكون بصعود الأماكن الأقل ترويعاً، مثل صعود سلم صغير أو النظر من شرفة منخفضة واستمرار هذا الوضع لوقت قليل، حتى يشعر الشخص براحة أكبر، ثم زيادة الفترة حتى يستطيع التغلب على المشكلة.
  4. تلعب تمارين استرخاء العضلات التدريجي، والتنفس العميق، والتأمل الذهني، دوراً مهماً في خفض معدل المعاناة من رهاب المرتفعات، ولذلك ينصح الخبراء بالتدرب على هذه الممارسات حتى يستطيع الشخص التغلب على الخوف والقلق.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2cnfk6r4

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"