عادي

نقص «صارخ» في أبحاث ابتكار مضادات حيوية جديدة

00:20 صباحا
قراءة دقيقتين

تزداد مقاومة الالتهابات البكتيرية لمضادات الميكروبات، نتيجة الإفراط في وصفها، أو سوء استخدامها، مما يجعل عملية الشفاء أكثر تعقيداً، كما هي الحال بالنسبة إلى البكتيريا إيجابية الغرام، المسؤولة خصوصاً عن التهابات المسالك البولية والالتهاب الرئوي والإصابة بالمكورات العنقودية الذهبية.

ومع ذلك لم تُطرَح في الأسواق منذ أكثر من ثلاثين سنة أي فئة جديدة من المضادات الحيوية، في نقص «صارخ» للابتكارات في مجال أهملته الشركات المُصنّعة للأدوية، لأنه لا يدرّ أرباحاً كبيرة.

بحسب دراسة نشرتها مجلة «ذي لانسيت» عام 2022.. يموت شخص كل 25 ثانية بسبب الإصابة ببكتيريا مقاومة.

ومنذ سنوات عدة، أوقف قسم كبير من شركات الأدوية الرئيسية الأبحاث المتمحورة على المضادات الحيوية، والتي تُعدّ طويلة ومعقدة واحتمال فشلها مرتفع، لصالح ابتكار علاجات للأورام أو الأمراض النادرة والتي تدرّ أرباحاً أعلى.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن بيار دوبوا الأستاذ المتخصص في الاقتصاد لدى جامعة تولوز للاقتصاد.. أن الحاجة موجودة، لكن ليس هناك ما يكفي من الاستثمار.

ويقول فريديريك بيران، الأمين العام لتحالف «بيم» الذي يرمي إلى تشجيع ابتكار علاجات جديدة للأمراض المقاوِمة للأدوية.. «من بين مجموعة صغيرة من شركات التكنولوجيا الحيوية التي تواصل العمل من أجل العثور على مضادات حيوية جديدة لم ينجح سوى عدد قليل جداً في جمع ما يكفي من الأموال للاستثمار في الأبحاث والابتكار».

وعندما ينجح مختبر في ابتكار مضاد حيوي جديد، لا تكون المبيعات هائلة لأن المتخصصين في المجال الصحي يريدون الاحتفاظ بالمضادات الحيوية المبتكرة للحالات الأصعب، أو كما يوضح دوبوا عندما تصبح المضادات الحيوية الشائعة غير فعّالة.

وعلى حد قول كاثرين رينو، مديرة الشؤون العامة لدى مختبرات «فايزر» الأمريكية فإن هذا الاستخدام المحدود يهدف إلى إبطاء تطوّر مقاومة البكتيريا، لكنّ تأثيره الضار يتمثل في الحد من عوائد الاستثمار، مما يشكل «معضلة» بالنسبة إلى الصناعيين الذين يتعين عليهم ابتكار مضادات حيوية جديدة لكنها في المقابل لا تُستخدم.

ويُعدّ مجال المضادات الحيوية مختلفاً لأن العلاجات الحديثة لا تحل محل القديمة التي لا تزال تلبّي معظم الاحتياجات العلاجية، وحسب كاثرين رينو - خلال مناقشة حول العلاج بالمضادات الحيوية في يونيو الماضي - فإن الحفاظ على هذه المنتجات الجديدة معقّد لأن الأسعار تنخفض باستمرار.

وقالت رينو إن مجموعتها حددت هدفاً يتمثل في إطلاق اثنين إلى أربعة مضادات حيوية جديدة بحلول عام 2030. بالإضافة إلى ذلك، تُستَهلك المضادات الحيوية لفترة محددة على عكس علاجات الأمراض المزمنة. (وام)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/y3xmnu7e

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"