عادي

«يثير قلقاً ويهدّد العالم».. ماذا نعرف عن فيروس «إم بوكس»؟

14:02 مساء
قراءة 3 دقائق
2

استنفر فيروس جدري القردة «إم بوكس»، الذي ينتقل إلى الإنسان عن طريق حيوانات مصابة، منظمة الصحة العالمية، إذ أعلن المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم غبرييسوس، الأحد، أنه يفكر في عقد لجنة خبراء لتقديم المشورة بشأن ما إذا كان ينبغي إعلان تفشي الفيروس الآخذ في التزايد في إفريقيا، حالة طوارئ دولية، بعد أن بات يهدد العالم، ويعيد للأذهان جائحة كورونا بكل تداعياتها.

ومنذ سبتمبر/ أيلول الماضي، ارتفعت حالات الإصابة في جمهورية الكونغو الديمقراطية، بسبب سلالة من الفيروس رُصِدَت، أخيراً، في بلدان إفريقية مجاورة.

وقال غبرييسوس، إن وكالة الصحة التابعة للأمم المتحدة، والمراكز الإفريقية لمكافحة الأمراض والوقاية منها، والحكومات المحلية، والشركاء، يزيدون استجابتهم لتفشي المرض.

وأضاف على منصة إكس: «لكن هناك حاجة إلى مزيد من التمويل والدعم للاستجابة الشاملة. إنني أفكر في عقد لجنة طوارئ للوائح الصحية الدولية من أجل تقديم المشورة لي، بشأن ما إذا كان ينبغي إعلان تفشي فيروس «إم بوكس» حالة طوارئ صحية عامة تثير قلقاً دولياً».

  • قلق دولي

وحالة الطوارئ الصحية العامة التي تثير قلقاً دولياً هي أعلى إنذار يمكن أن تطلقه منظمة الصحة العالمية. ويمكن لتيدروس، بصفته المدير العام للمنظمة، أن يعلن حالة الطوارئ هذه بناء على مشورة لجنة من الخبراء في هذا المجال.

وأضاف تيدروس في بيان لمجلة «ساينس»، أنه «يمكن احتواء هذا الفيروس، ويجب احتواؤه، من خلال تدابير صحة عامة مكثفة، بما في ذلك المراقبة، والمشاركة المجتمعية، والعلاج، ونشر اللقاحات الموجهة للأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بالعدوى».

  • كيفية انتقال العدوى

من الممكن أن ينتقل الفيروس من الحيوانات إلى الإنسان، أو من شخص إلى آخر. وبينما تحدث العدوى من الحيوان إلى الإنسان عن طريق لدغة حيوانية، أو عن طريق التلامس المباشر لسوائل جسم حيوان مصاب، فإن انتقال العدوى من شخص لآخر يكون عن طريق الجهاز التنفسي، أو لمس سوائل جسم إنسان مصاب.

وتشتمل العوامل الخطرة المؤدية لانتشار المرض على مشاركة الشخص المصاب غرفة نومه، واستخدام أدواته الشخصية. لكن تزداد نسبة خطر العدوى عند انتقال الفيروس إلى الغشاء المخاطي للفم.

وعادة ما يكون الطفح الجلدي موجوداً على الجذع فقط، ولكن مع إمكانية انتشاره إلى أخمص وراحتي القدمين، والتي تحدث في التوزيع المركزي. وتظهر الجروح البقعية الأولية على شكل عمل برائحة كريهة، أو على شكل تقرحات وبثور.

  • ماهو «إم بوكس»؟

جُدَري النّسناس، أو جدري القردة، أو جدري القرود، هو مرض معدٍ تظهر أعراضه بدءاً من الشعور بحمّى وألم في الرأس، ويتبعه ألم عضلي، ومن ثم تورم في العُقد اللمفاوية، مما يؤدي إلى الشعور بالتعب، والوهن، وظهور طفح جلدي على شكل بثور مكسوة بقشرة خارجية.

ويستغرق وقت التعرض للفيروس منذ وقت ظهور الأعراض نحو عشرة أيام، وعادة ما تستمر الأعراض من أسبوعين، إلى خمسة أسابيع.

يمكن أن ينتشر جدري النسناس من خلال اصطياد حيوانات الأدغال، أو التعرُض لِعَضّ أو خدش من تلك الحيوانات، وانتقال سوائل الجسم من الكائنات الملوّثة، أو النافقة، أو من خلال التواصل مع شخص مصاب عن قرب، إذ غالباً ما يُعتقد أن الفيروس ينتشر بين بعض القوارض في إفريقيا.

  • متى تم اكتشاف الفيروس؟

تم تشخيص الفيروس لأول مرة في عام 1958 بينما كانت القردة الآكلة للسلطعونات المعروفة بقردة المكاكا، تُستخدم كحيوانات مختبرية، خصوصاً في التجارب العصبية.

وقد تم اكتشافه لأول مرة عند القردة (ومن هنا جاء اسم الفيروس) في عام 1958، وعند الإنسان في عام 1970، إذ تم التبليغ عن أكثر من 400 حالة عند البشر بين عامي 1970 و1986، وقد تسبب الانتشارات الفيروسية الصغيرة الوفيات بنسبة 10%، ومن هنا، فإن معدل الإصابة الثانوية يختلف من شخص إلى آخر بشكل نسبي شبيه للإصابات التي تحدث في وسط وغرب إفريقيا الاستوائية.

  • تلقيح المصابين

لا يوجد أي علاج آمن ومثبت لجدري القردة. ويمكن تلقيح الأشخاص المصابين بعد أربعة عشرة يوماً من التعرض للمرض.

وتم ربط جدري القردة كمرض عند الإنسان بمرض في جمهورية الكونغو الديمقراطية في عام 1970.

وتم تحديد تفشّ ثانٍ للمرض في الكونغو بين عامي 1996 و1997، وحدث تفشّ صغير لمرض جدري القردة البشري في الولايات المتحدة الأمريكية بين مالكي كلاب البراري.

وانتشرت عدوى جدري القرود في إسبانيا في مايو/ أيار 2022 حيث سجلت نحو 80 إصابة مؤكدة، و11 حالة في بريطانيا، و50 حالة أخرى قيد الفحص والتحقق في 11 دولة أخرى.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/bd3w44p7

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"