عادي

بعد إلغاء إسرائيل الصفة الدبلوماسية لأعضاء بسفارتها.. النرويج: «تصرّف متطرف»

19:30 مساء
قراءة دقيقة واحدة
بعد إلغاء إسرائيل الصفة الدبلوماسية لأعضاء بسفارتها.. النرويج: «تصرّف متطرف»

«الخليج» - وكالات

استدعى وزير الخارجية النرويجي، الخميس، ممثلة إسرائيل لدى أوسلو للاحتجاج على قرار إسرائيل إلغاء الصفة الدبلوماسية لأعضاء في السفارة النرويجية مكلفين العلاقات مع السلطة الفلسطينية.

وقال وزير الخارجية اسبن بارث ايدي في مؤتمر صحفي: «قبل قليل، استدعيت ممثلة إسرائيل لدى النرويج، والتقيتها في وزارة الخارجية للاحتجاج على هذا القرار، تقيّم الحكومة النرويجية الآن الإجراءات الأخرى التي سنتخذها».

وتابع: «كنا نتوقع طوال الوقت أن تكون هناك ردود فعل على الموقف الذي اخترناه (بشأن الاعتراف بدولة فلسطينية)، لكننا فوجئنا باختيارهم القيام بذلك، وخاصة الآن»، وقال «خلال اجتماعي مع الممثلة الإسرائيلية طلبت منها توضيحاً»، مضيفاً أنها «لم تتمكن من تقديم تفسير على الفور».

أعلن وزير الخارجية الإسرائيلي يسرائيل كاتس، الخميس، إلغاء الصفة الدبلوماسية لأعضاء في السفارة النرويجية مكلفين العلاقات مع السلطة الفلسطينية في غضون سبعة أيام، مشيراً إلى تدابير «معادية لإسرائيل» اتخذتها الحكومة النرويجية منذ بدء الحرب بين الجيش الإسرائيلي وحركة حماس في قطاع غزة في 7 أكتوبر/شرين الأول.

وقال كاتس في بيان: «أمرت اليوم بوقف أي تمثيل للسفارة النرويجية في إسرائيل تجاه السلطة الفلسطينية، مضيفاً أن «هناك ثمناً للسلوك المعادي لإسرائيل».

وكان الوزير النرويجي صرّح في وقت سابق، بأن قرار إسرائيل هو«عمل متطرف وستكون له عواقب».

وقال اسبن بارث ايدي في بيان، إن هذا القرار «ستكون له عواقب على علاقاتنا مع حكومة (رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، وندرس الإجراءات التي ستتخذها النرويج للرد على الوضع الذي خلقته حكومة نتنياهو).

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/56vyf24k

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"