عادي

بريطانيا.. الشعب يواجه العنف والعنصرية بالمَسيرات

20:56 مساء
قراءة دقيقتين

لندن - أ ف ب

شارك آلاف البريطانيين، السبت، في مَسيرات مناهضة للعنصرية والفوضى، رداً على أعمال عنف اليمين المتطرف التي هزت المملكة المتحدة على مدى أسبوع.

وتعود آخر اشتباكات كبيرة بين الشرطة ومثيري شغب إلى مساء الاثنين، لكن الشرطة ستبقى في حال تأهب خلال عطلة نهاية الأسبوع.

والسبت، نُظِّمت تظاهرات جديدة في مدن عدة للتنديد بالعنف الأخير المرتبط بكراهية الأجانب والإسلاموفوبيا، وكان أكبرها في بلفاست (آلاف الأشخاص) التي شهدت هذا الأسبوع أعمال عنف وصفتها الشرطة بأنها عنصرية.

وليل الجمعة السبت، استُهدف مسجد في نيوتاونردز في شرق بلفاست، مجدداً بزجاجة مولوتوف، لكنها لم تشتعل، كما تعرّض للتخريب، فيما قالت الشرطة إنها تتعامل مع الأمر على أنه جريمة عنصرية.

ونظّمت تجمعات شارك فيها المئات عبر المملكة المتحدة مثل نيوكاسل (شمال إنجلترا)، وكاردف (ويلز)، وغلاسكو وإدنبره (اسكتلندا).

وفي لندن، تجمع نحو ألف شخص أمام مقر حزب «ريفورم يو كيه» المناهض للهجرة، ورفعوا لافتات كتب عليها «لا للعنصرية، لا للكراهية»، من دون وقوع حوادث.

وقال جيريمي سنيلينغ (64 عاماً) الذي شارك في التجمع «لا أريد أن ينزل اليمين إلى الشوارع باسمي»، مضيفاً «أنا مع فتح الحدود ووجود اللاجئين أمر جيد».

بدورها، قالت فيبي سيويل البالغة 32 عاماً «من المهم جداً بالنسبة إلى المهاجرين في هذا البلد أن يروننا هنا، بريطانيون بيض، نقول: لا، نحن لا نتسامح» مع أعمال العنف.

وبدأت الاضطرابات الأسبوع الماضي بعدما قُتلت ثلاث فتيات طعناً في حصّة رقص في ساوثبورت في شمال غرب إنجلترا وأُصيب خمسة أطفال آخرون بجروح خطيرة.

وتعزو السلطات الهدوء الذي عاد إلى البلاد، إلى الرد القضائي الحازم مع توقيف أكثر من 700 شخص وإصدار 300 إدانة مرتبطة بإثارة الشغب ونشر مواد على الإنترنت تغذي العنف.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3z7z6hjk

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"