عادي

تواصل ورشة الإخراج المسرحي في كلباء

00:05 صباحا
قراءة دقيقة واحدة
حسن رجب

كلباء: «الخليج»

انطلقت مساء أمس الأول الجمعة، بالمركز الثقافي لمدينة كلباء، فعاليات ورشة الإخراج، في إطار البرنامج التدريبي السنوي «دورة عناصر العرض المسرحي»، الذي تنظمه دائرة الثقافة لتعزيز خبرات الهواة المتقدمين، للمشاركة في مهرجان كلباء للمسرحيات القصيرة، الذي تنظم دورته الحادية عشرة في الفترة من (27 سبتمبر- أكتوبر).

واستهلت الورشة التي يشرف عليها الفنان حسن رجب ويشارك فيها نحو 30 متدرباً بجلسة للأسئلة والإجابات حول تاريخ ومفهوم الإخراج، وصفات وأدوات ودور المخرج وعلاقاته ببقية فريق العمل المسرحي. وتحدث رجب للمشاركين عن أهمية أن يعرف كل واحد منهم السبب وراء رغبته في أن يكون مخرجاً، وأن يؤمن بقدراته ويختبرها حتى يحسن تطويرها والاستفادة منها.

وشهدت الورشة في يومها الثاني محاضرة حول كيفية اختيار المخرج للنص؛ حيث أشار المخرج حسن رجب إلى أهمية أن يقرأ المخرج النص مرات عدة، ويحلل مضمونه ليتمثل جوهره ويتعرف إلى ما يتيحه من إمكانات لإبرازه بالصورة اللازمة فوق الخشبة، مشيراً إلى أهمية أن يحدد كل مخرج ما يريده، ويتقدم في خطته خطوة خطوة، بلا تسرع ولا تساهل، وبالتعاون مع بقية فريق العرض المسرحي.

وتعرف المشاركون إلى مكونات خشبة المسرح وأبعادها الهندسية، ودلالات تقسيمة مساحة الأداء التمثيلي، كما استكشفوا الوسائل التقنية التي تتضمنها كأجهزة الصوت والإضاءة والتلوين وسواها، هذا، وتتواصل الورشة إلى يوم 17 أغسطس/آب الجاري.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/475hkwna

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"