عادي

معركة الرئاسة الأمريكية تحتدم.. وضبط ترامب بالكذب

00:35 صباحا
قراءة 4 دقائق
ترامب يحيي أنصاره خلال حشد في بوزمان بولاية مونتانا (أ.ب)
هاريس مع والز ومسؤولون ديمقراطيون في ولاية اريزونا يحيون حشداً انتخابياً (رويترز)

واصلت كامالا هاريس، نائبة الرئيس الأمريكي والمرشحة للرئاسة عن الحزب الديمقراطي، جولاتها الانتخابية بزيارة أريزونا أملاً في إنعاش حملتها التي استهلتها قبل أقل من شهر، والتفوق على منافسها الجمهوري دونالد ترامب في الغرب الأمريكي، ضمن معركة مبكرة بين الطرفين قبل أقل من 100 يوم من الاقتراع.

كانت هاريس قد بدأت جولة مدتها أسبوع بعد اختيار حاكم مينيسوتا تيم والز نائباً لها على بطاقتها الانتخابية، حيث تركز على الترويج لحملتها في سبع ولايات قد تحسم نتيجة انتخابات الرئاسة الأمريكية المقررة في الخامس من نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل، وأخذتها جولتها إلى فينيكس عاصمة ولاية أريزونا حيث زارت متطوعين في مكتب الحملة، وتحدثت إلى عدد من الناخبين، وفي أثناء جولتها، حصلت هاريس على تأييد منظمة «لولاك أديلانتي»، وهي لجنة العمل السياسي لأقدم منظمة حقوق مدنية لاتينية في البلاد. وكان هذا أول تأييد رئاسي على الإطلاق من قبل المجموعة.

وتزامنت جولة هاريس في الغرب مع جولة لترامب في الغرب أيضاً، حيث يعقد المرشح الجمهوري تجمعاً جماهيرياً في بوزيمان بولاية مونتانا وهي الولاية التي فاز بها الجمهوريون في كل سباق رئاسي منذ عام 1996. لكن الولاية ستشهد تنافساً شديداً هذا العام للسيطرة على مجلس الشيوخ. وأفادت أنباء بأن طائرة ترامب تم تحويلها إلى مطار غير الذي كان من المقرر أن تهبط فيه، وذلك بسبب مشكلة فنية.

وقال ترامب «أنا هنا للقيام بجمع بعض التبرعات، والأهم من ذلك لدعم تيم شيهي المرشح لمجلس الشيوخ الأمريكي، ونعتقد أنه سيحقق نتائج جيدة. سنقيم تجمعاً جماهيرياً وسيكون ممتعاً للغاية». ويواجه شيهي السناتور الديمقراطي جون تيستر الذي يسعى للفوز بولاية رابعة في مجلس الشيوخ. وهاجمت هاريس منافسها الجمهوري ترامب قائلة: إنّ الرئيس السابق ليست لديه «أيّ مصلحة أو رغبة» في اتّخاذ إجراءات لتحسين نظام الهجرة الأمريكي. وخلال تجمّع في ولاية أريزونا، حاولت الديمقراطيّة مواجهة الحجّة المُفضّلة لدى الملياردير الجمهوري في إطار السباق الانتخابي إلى البيت الأبيض. وقالت إنّ «ترامب لا يريد حلّ هذه المشكلة، لنكُن واضحين»، مشيرة إلى أنّ ترامب أمر البرلمانيين الجمهوريين بعدم التصويت لمصلحة مشروع قانون حول هذا الموضوع في الربيع. وأضافت «نعلم أنّ نظام الهجرة لدينا معطّل ونعلم ما يجب فعله لإصلاحه: الإصلاح الشامل»، موضحة أن ذلك «يتضمن أمناً قوياً على الحدود ومساراً مُكتسَباً للحصول على الجنسيّة».

من جهة أخرى، ورغم أن ترامب لم يخدم في الجيش الأمريكي، إلا أن ذلك لا يمنع المعسكر الجمهوري من انتقاد تيم والز الذي اختارته هاريس نائباً لها في حال فوزها بالانتخابات الرئاسية، معتبرين انه لم يكن لامعاً في صفوف الجيش وهي استراتيجية ليست بجديدة.

في الولايات المتحدة، هذا النوع من الحملات يدعى «سويفت بوت» في إشارة إلى جمعية المقاتلين القدامى «سويفت بوت فيترينز فور تروث» التي اتهمت جون كيري بالكذب بشأن خدمته العسكرية ما أسهم في فشل السياسي الديمقراطي في السباق إلى البيت الأبيض عام 2004. وبفضل عمليات إرجاء وتأخير تمكن ترامب البالغ 78 عاماً من تجنب التجنيد خلال حرب فيتنام، لكنه تهجم على تيم والز واتهمه بأنه «وصمة عار لبلدنا»، عبر وسائل التواصل الاجتماعي. وقال جاي دي فانس الذي اختاره ترامب لخوض الانتخاب كنائب له إن حاكم مينيسوتا البالغ 60 عاماً، انسحب من الجيش عندما كانت كتيبته بصدد الانتشار في العراق.

وسبق لكريس لاسيفيتا أحد مديري حملة ترامب أن شارك في استراتيجية «سويفت بوت» ضد كيري في بلد يحتفظ فيه الجيش بهيبة كبير وتُعتبر الخدمة في صفوفه ميزة سياسية كبيرة عموماً.

إلا أن الإطار مختلف الآن على ما يقول المحلل السياسي جيريمس تيغن لوكالة الصحافة الفرنسية لأن جون كيري وضع خدمته في الجيش في صلب حملته في بلد يخوض حرباً، بعد سنة على غزو العراق. لكن تيم والز «لم يجعل من خدمته في الجيش عنصراً أساسياً». ورأى كذلك أن هذه الاستراتيجية قد ترتد على المعسكر الجمهوري من خلال «لفت الانتباه إلى أن ترامب تهرب مرات عدة من التجنيد».

إلى جانب ذلك، بدا أن ترامب قد خلط بين رئيس بلدية سان فرانسيسكو السابق ويلي براون وبين حاكم ولاية كاليفورنيا السابق جيري براون خلال مؤتمر صحفي الخميس وهو يسرد قصة مشوقة عن مواجهة مع الموت في تحطم مروحية. وخلال حديثه من منزله في ولاية فلوريدا عن عدد من الموضوعات، قصّ ترامب حكاية عن مروحية أوشكت على السقوط وكان على متنها هو وويلي براون الذي واعد لفترة قصيرة قبل عدة عقود هاريس المرشحة عن الحزب الديمقراطي للرئاسة. وقال ترامب «لم يكن هذا هبوطاً لطيفاً، وكان ويلي خائفاً قليلاً». وذكر أيضاً أن ويلي براون أخبره «بأمور فظيعة» عن هاريس. لكن براون، الشخصية الديمقراطية المؤثرة في صنع القرارات السياسية، قال لصحيفة سان فرانسيسكو كرونيكل بعد مؤتمر ترامب الصحفي إنه لم يركب قط مروحية مع الرئيس السابق. ونفى أيضاً أن يكون قد قال لترامب أي شيء مهين عن هاريس.

وأفادت شبكة «إن.بي.سي نيوز» بأن ترامب خلال رئاسته قام بجولة في مواقع تعرضت لحرائق في ولاية كاليفورنيا في 2018 على متن مروحية مع جيري براون حاكم الولاية حينئذ. وقال ممثل عن الحاكم السابق براون لصحيفة «نيويورك تايمز» إنه لم يحدث أي هبوط اضطراري وإن الحديث لم يتطرق إلى هاريس خلال الرحلة الجوية. (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/ncmrv6sd

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"