عادي
18 مليون مستمع

حوار ماسك وترامب.. مشكلة فنية ومجاملات ومطالب غريبة

10:55 صباحا
قراءة 3 دقائق
حوار ماسك وترامب.. مشكلة فنية ومجاملات ومطالب غريبة

أجرى المرشح الجمهوري للرئاسة الأمريكية دونالد ترامب مقابلة ودية لساعتين مع رجل الأعمال الملياردير إيلون ماسك مساء، الاثنين على منصة إكس للتواصل الاجتماعي التي يملكها ماسك بعد أن تسببت مشاكل فنية في تأخير بدء الحدث لأكثر من 40 دقيقة.

وألقى ماسك، المؤيد لترامب، باللوم في المشكلات على هجوم يسبب ضغطاً على الشبكة أو الخادم بهدف إغلاق الموقع.

وسعى ترامب إلى إظهار المشاكل كشيء إيجابي، فهنأ ماسك على عدد الأشخاص الذين حاولوا الاستماع إلى المقابلة. وأظهر إحصاء على إكس أن ما يصل إلى 1.3 مليون شخص كانوا يستمعون في بعض الأحيان للمحادثة المطولة، الذي استمع إليها أكثر من 18 مليون مستمع حتى صباح الثلاثاء.

  • مجاملات 

وتبادل الرجلان المجاملات مراراً وأشاد ماسك بترامب لشجاعته خلال محاولة اغتياله الشهر الماضي، فيما هنأ ترامب ماسك على استعداده لطرد عمال من شركاته يطالبون بتحسين ظروف عملهم.

وقال ترامب «أنت أفضل من يحسم الأمور، أعني أنني أنظر إلى ما تفعله. تدخل وتقول: هل تريدون الاستقالة؟. ثم يدخلون في إضراب. لن أذكر اسم الشركة، لكنهم يضربون عن العمل ثم تقول: لا بأس، أنتم جميعاً مطرودون».
وأعلن ماسك، أغنى رجل في العالم، دعمه لترامب بعد فترة وجيزة من محاولة الاغتيال على الرغم من معارضة المرشح الجمهوري لدعم الدولة لشركات صناعة السيارات الكهربائية مثل تيسلا. وفي عام 2020، أيد ماسك الرئيس الديمقراطي جو بايدن، لكنه اتجه نحو تيار اليمين منذ ذلك الحين.

  • مطلب غريب

وخلال الحديث طلب إيلون ماسك من دونالد ترامب الحصول على منصب في البيت الأبيض في حال فوز المرشح الجمهوري بولاية ثانية في الانتخابات المقبلة. ودعا ماسك لتشكيل لجنة حكومية لضمان إنفاق أموال دافعي الضرائب بفعالية، وعرض أن يشارك في هذا الجهد.

  • انتزاع الأضواء 

وكان الحديث هو أحدث جهود ترامب لانتزاع الأضواء من منافسته الديمقراطية، نائبة الرئيس كاملا هاريس، التي جدد دخولها في اللحظة الأخيرة إلى السباق الدماء في الحزب الديمقراطي وعزز جمع التبرعات له.
وأهان ترامب هاريس عدة مرات ووصفها بأنها «من الدرجة الثالثة» و«غير كفؤة» و«مجنونة يسارية متطرفة».

وعبر عن غضبه من ترشيح هاريس بدلاً من جو بايدن في السباق الانتخابي.

وبعد المقابلة، وانتقاد هاريس لها، أعلن إيلون ماسك استعداده لاستضافة المرشحة على منصة إكس. 

وقال ترامب «لم تُجرِ مقابلة منذ بدء هذه الخدعة بأكملها»، زاعماً أن انسحاب بايدن من السباق «انقلاب». وكان ترامب متقدماً على بايدن في العديد من استطلاعات الرأي في الولايات المتأرجحة التي من المرجح أن تكون حاسمة لنتيجة انتخابات الخامس من نوفمبر/ تشرين الثاني، لكنه الآن يتخلف عن هاريس في بعض تلك الولايات.

ورغم أن ترامب كان ينتقد السيارات الكهربائية منذ فترة طويلة، إلا أنه غير موقفه منذ تأييد ماسك له. ويوم الاثنين، وصف السيارات الكهربائية التي تصنعها شركة تيسلا بأنها «مذهلة». 

  • حرب عالمية ثالثة

وفي الشؤون الدولية، حذر المرشح الجمهوري الأمريكي، في حواره من أن الشرق الأوسط يمكن أن يأخذ العالم إلى «حرب عالمية ثالثة». وقال: وفقاً للمعطيات والأحداث الجارية في الحرب بين روسيا وأوكرانيا وأيضاً في الشرق الأوسط، فإن العالم يتجه نحو حرب عالمية ثالثة، وإن الإدارة الأمريكية الحالية هي من سمح بذلك التدهور. وشدد على أنه تعامل أثناء ولايته الأولى «بقوة وحزم مع إيران ووكلائها».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/ydj8bypy

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"