عادي

«الزراعة» المصرية تدعو لمواجهة مخاطر التغيرات المناخية

21:45 مساء
قراءة دقيقتين

القاهرة: «الخليج»
دعت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي في مصر علماء مركز البحوث الزراعية، ومركز بحوث الصحراء، إلى مواجهة التحديات المناخية، ووضع استراتيجية للتكيف مع هذه التغيرات، بهدف تلافي تأثيراتها في الزراعة والأمن الغذائي في مصر.
وقال علاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، إن التغيرات المناخية أصبحت واقعاً لا يمكن التغاضي عنه، خاصة في ظل التحديات التي تواجه قطاع الزراعة في مصر، مؤكداً أنه بات من الضروري اتخاذ إجراءات حاسمة للتكيف مع هذه التغيرات، والحد من آثارها السلبية في الإنتاج الزراعي.
وأكد الوزير، خلال «المنتدى الثقافي العلمي الأول لمركز البحوث الزراعية»، الذي عقد تحت عنوان «التغيرات المناخية وتأثيراتها على الأمن الغذائي» والذي ينظمه المركز، أن وزارة الزراعة وضعت في صلب أولوياتها العمل على مواجهة هذه التحديات من خلال وضع استراتيجيات شاملة تضم جميع قطاعات ومراكز الوزارة. واتخاذ العديد من الإجراءات التي تهدف إلى التخفيف من آثار التغيرات المناخية، من خلال العمل على تحسين أصناف المحاصيل الزراعية لتكون أكثر تحملاً للظروف المناخية القاسية، وتطوير نظم الري الحديثة، وكذلك التوسع في الزراعة العضوية التي تعتمد على أساليب مستدامة وصديقة للبيئة، وقال إن وزارة الزراعة تدرك أهمية البحث العلمي في مواجهة هذه التحديات المناخية.
وأشار الوزير إلى أن علماء مركز البحوث الزراعية ومركز بحوث الصحراء، يلعبون دوراً حيوياً في العمل على دعم القدرات وتشجيع الباحثين كأحد أهم التوجهات التي تتبناها الدولة المصرية في المرحلة الحالية، وذلك للعمل على تقديم الحلول المبتكرة وتطوير تقنيات زراعية جديدة، ووضع استراتيجية شاملة تهدف إلى تعزيز قدرة القطاع الزراعي للتكيف مع التغيرات المناخية، والمساهمة في تحسين الإنتاجية الزراعية وتحقيق الأمن الغذائي.
وأكد أن مهمته كوزير للزراعة هي تهيئة المناخ للباحثين عن عمل في بيئة تساعدهم على الإبداع، والعمل على دعم الفلاح، وإزالة كافة المعوقات أمام زيادة الإنتاجية الزراعية.
وشدد علاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، على أهمية التكاتف والتعاون بين جميع القطاعات والمراكز البحثية، لأن ذلك هو السبيل الوحيد لتحقيق الأهداف المشتركة، مشيراً إلى ضرورة مواجهة التغيرات المناخية بالبحوث التطبيقية، والإرشاد الزراعي، والإنذار المبكر، والتعاون الدولي ومن هذا المنطلق، لضمان مستقبل زراعي آمن ومستدام للأجيال القادمة، ولضمان توفير الغذاء بشكل كافٍ لجميع أبناء هذا الوطن.
وتناول الدكتور عادل البلتاجي وزير الزراعة الأسبق، والمتحدث الرئيسي أمام المنتدى، أسباب وتأثيرات التغيرات المناخية على الأمن الغذائي، مشدداً على أهمية المواجهة بالعلم والتعاون الدولي.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/94umf4xx

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"