عادي
أكدا استمرار المحافظ في منصبه.. واستئناف العمل في المصرف

ليبيــا: «النــواب» و«الدولــة» يرفضــان إقالــة «الكبيــر»

01:20 صباحا
قراءة دقيقتين
1
جلسة سابقة لمجلس النواب الليبي

رفض مجلسا النواب والأعلى للدولة الليبيان، أمس الاثنين، قرار المجلس الرئاسي القاضي بعزمه تشكيل مجلس إدارة جديد للبنك المركزي، وأكدا بقاء المحافظ الحالي الصديق الكبير، فيما أعلن مصرف ليبيا المركزي استئناف أعماله بعد توقفها ليوم واحد، إثر الإفراج عن مسؤول فيه، بعدما خطفته مجموعة غير معروفة.
وبعد أن أعلن المجلس الرئاسي، في بيان أمس الأول الأحد، اعتزامه تشكيل مجلس إدارة جديد للمصرف المركزي، قال رئيس مجلس النواب عقيلة صالح، خلال ترؤسه جلسة للمجلس، إن «اختصاصات المجلس الرئاسي محددة وفق مخرجات ملتقى الحوار السياسي الليبي الذي عقد في جنيف عام 2021 بين أطراف النزاع الليبي وانبثق عنه الرئاسي».
وأكد أنه «ليس من ضمن تلك الاختصاصات تعيين أو إعفاء محافظ المصرف المركزي».
وبعد تأكيده أن «مجلس النواب يرفض ما صدر عن المجلس الرئاسي بخصوص البنك المركزي»، أوضح صالح أن «الصديق الكبير مستمر بمنصبه محافظاً للبنك المركزي إلى حين الاتفاق مع المجلس الأعلى للدولة على المناصب السيادية».
وحذر صالح من أن «خطوة المجلس الرئاسي المساس بالمصرف المركزي أو تسمية محافظ جديد قد تكون سبباً في تجميد الأرصدة الليبية في الخارج، وانهيار العملة المحلية».
وفي الاتجاه نفسه كان موقف المجلس الأعلى للدولة، حيث أكد «استمرار الصديق الكبير محافظاً لحين البت في المناصب السيادية وفقاً لأحكام المادة 15 من الاتفاق السياسي الموقع عام 2015 بين أطراف النزاع الليبي في الصخيرات المغربية».
واعتبر «قرار المجلس الرئاسي تسمية محافظ جديد منعدماً ولا قيمة له ولا يعتد به، وذلك وفق الإعلان الدستوري والاتفاق السياسي والتفاهمات السياسية بين مجلسي النواب والدولة».
من جهة أخرى، أعلن مصرف ليبيا المركزي، أمس الاثنين، استئناف أعماله بعد توقفها ليوم واحد، إثر الافراج عن مسؤول فيه، بعدما خطفته مجموعة غير معروفة.
وبعد ساعات على صدور قرار المجلس الرئاسي بشأن انتخاب محافظ جديد للمصرف وتشكيل مجلس إدارة جديد، نشرت الصفحة الرسمية للمصرف، أن محافظ المصرف الصديق عمر الكبير، عقد اجتماعاً مع إدارات المصرف.
وجاء في منشور المصرف: «متابعةً لآخر التطورات والمستجدات، عقد الصديق عمر الكبير محافظ مصرف ليبيا المركزي، صباح أمس الاثنين، بمكتبه اجتماعاً موسعاً مع عدد من مديري إدارات مصرف ليبيا المركزي؛ وذلك لمتابعة سير عمل إدارات المصرف المركزي، وعودة منظوماته للعمل، بعد الإفراج عن مصعب مسلم مدير إدارة تقنية المعلومات وعودته سالماً».(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/ysfa5fdn

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"