عادي
في بيان مشترك مع ست دول ومنظمات بمناسبة اليوم العالمي للعمل الإنساني

الإمارات تدعو طرفي الحرب بالسودان لحماية عمّال الإغاثة

01:16 صباحا
قراءة دقيقتين
طفل سوداني يتلقى لقاحاً لشلل الأطفال في ولاية القضارف شرقي السودان(أف ب)

أعلنت دولة الإمارات العربية المتحدة والولايات المتحدة وسويسرا والسعودية ومصر والاتحاد الإفريقي والأمم المتحدة المشاركين في محادثات جنيف بشأن السودان بدء اجتماعها أمس الاثنين بلحظة صمت احتفاء بـ«اليوم العالمي للعمل الإنساني».
وقالت الإمارات والدول والمنظمات في بيان مشترك، أمس الاثنين، إنها تسعى إلى تقدير التزام العاملين في المجال الإنساني الذين ضحوا بأرواحهم خلال تأدية عملهم، من خلال مواصلة جهودنا معاً في سويسرا لإعادة فتح جميع شرايين الإمداد الرئيسية للغذاء والدواء للوصول إلى ملايين الأشخاص الذين يعانون الجوع ويواجهون الجوع الحاد داخل السودان.
ومنذ إبريل/نيسان 2023، قُتل ما لا يقل عن 22 عامل إغاثة أثناء تأدية عملهم في السودان وأصيب ما لا يقل عن 34، وهذا أمر غير مقبول.
وأعربت عن تضامنها مع جميع العاملين في المجال الإنساني، من السودانيين والدوليين، الذين يعملون في جميع أنحاء السودان بتفانٍ وبلا كلل لخدمة المحتاجين، رغم ما يواجهون من مخاطر هائلة أثناء قيامهم بأداء عملهم.
ودعت الإمارات و6 دول ومنظمات بشكل عاجل أطراف هذه الحرب المروعة إلى حماية المدنيين وعمال الإغاثة واحترام التزاماتهم بموجب القانون الإنساني الدولي، والتي أكدوها في إعلان جدة.
وأكد البيان التزام المجتمعين في جنيف بـ«العمل من أجل الإنسانية» ودعوا أطراف هذا الصراع إلى القيام بالشيء ذاته».
من جهة أخرى، قالت الأمين العام المساعد رئيس قطاع الشؤون الاجتماعية بالجامعة العربية، السفيرة هيفاء أبوغزالة، إن في اليوم الذي يحتفي به العالم بالعمل الإنساني، هنالك نحو 25.6 مليون شخص في السودان يواجهون الجوع الحاد - أي أكثر من نصف السكان - بما في ذلك أكثر من 755 ألف شخص على حافة المجاعة، وفقاً للجنة بحث المجاعة التابعة للتصنيف المرحلي المتكامل.
وأشارت إلى أنه ما زال يواجه العاملون في مجال تقديم الإغاثة تحديات كبيرة، في إتاحة وصول المساعدات الإنسانية، بسبب النزاع الدائر وانعدام الأمن بالسودان.
وحذرت «أبوغزالة» في بيان،أمس الاثنين؛ بمناسبة اليوم العالمي للعمل الإنساني- من أن انهيار القطاع الصحي بالسودان جراء النزاع الدائر، أدى إلى انتشار العديد من الأمراض والأوبئة، آخرها تفشي وباء الكوليرا منذ الشهر الماضي بالعديد من المناطق، في ظل نقص التطعيمات ضد الكوليرا.
ودعت أبوغزالة منظمة الصحة العالمية وكل الجهات إلى سرعة توفير اللقاحات اللازمة لجمهورية السودان، للحد من انتشار هذا الوباء القاتل.
كما دعت المانحين إلى تقديم المزيد من الدعم للنداء الإنساني للسودان المقدر بمبلغ 2.7 مليار دولار، الذي تم تمويله بنسبة 32%، إضافة إلى تسهيل إيصال المساعدات الإنسانية العاجلة لمستحقيها في جميع أنحاء السودان.
وأشارت إلى أن الأمانة العامة للجامعة العربية تعمل على تقديم جميع أشكال الدعم من خلال آليات عملها المختلفة، المتمثلة في المجالس الوزارية المتخصصة والمنظمات التابعة لها، للتخفيف من الأوضاع الإنسانية الصعبة التي تعيشها بعض من الدول الأعضاء.
وثمّنت هيفاء أبوغزالة جهود الدول الأعضاء في دعمها المستمر والمتواصل للدول، التي تعاني أوضاعاً إنسانية صعبة، للتخفيف من حدة هذه الآثار عن من هم في أمسّ الحاجة إلى المساعدات الإنسانية.(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/bwxuvb4u

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"